كتب في النقد الأدبي
أقدم في هذه المقالة مجموعة متنوعة من كتب النقد الأدبي
1- نظرية الرواية وتطورها – لوكاش
كتاب للفيلسوف الماركسي الهنغاري، لوكاتش، عن الرواية وتطورها. يصف الرواية بأنها ملحمة برجوازية، وأكثر شكل دلالة في المجتمع الأدبي. ويؤكد على فضل الفلسفة الألمانية الكلاسيكية في كشف العلاقة ما بين الرواية كشكل أدبي والمجتمع البرجوازي. ويرجع ولادة الرواية الحديثة بسبب الصراعات الأيديولوجية للبرجوازية الصاعدة على أنقاض الإقطاعية، وأما شيوعها فيرجعه بسبب تزايد العناصر الجماهيرية في التأليف إذ يقول “خلق سرفانتس الرواية الحديثة بإدخاله الوصف الصادق للطبقات الدنيا في رواية الفروسية وضمنها حياة الشعب”. يتناول الكتاب موضوع الرواية وتطورها بأسلوب فلسفي سوسيولوجي، محاولا فيه توضيح فكرة الرواية وآلية عملها وتطورها مع المجتمع التي تُحاكيه إذ ينقل عن هانريش ما “إن معرفة ما إذا كان أحد سيصبح كاتبا كبيرا مرتبط بما يُمكن لطبقته أن تتحمل”. وهذا الكتاب بحث صغير عن الرواية ويمكن الاستفادة من بعض المواضيع المطروحة والأفكار المتناولة، التي تزيد من معلومات الباحث في فن الرواية وتوسع من آفاق رؤيته.
2- النص الروائي – برنار فاليط
الكتاب دراسة في النص الروائي، ودور اللسانيات وتأثيرها في النص والبنيوية للنص الروائي، والشعرية وعلم السرد. هناك ترجمة أخرى لكتاب برنار فاليط، وهي أسهل وأكثر وضوح في الترجمة. بعنوان الرواية ترجمة سمية الجراح
3- دليل الناقد الأدبي – د. ميجان الرويلي ود. سعد البازعي
هذا الكتاب دليل لكل من يود الاستزادة ومعرفة أكثر المصطلحات الأدبية النقدية شيوعا، سواء حركات أو فلسفات نقدية، متبوع ببحث عن علاقة النقد العربي وتأثره بنظيره الغربي.
4- النقد الأدبي: أصوله ومناهجه – سيد قطب
كتاب النقد الأدبي أصوله ومناهجه، كتاب نقدي بأسلوب أدبي شائق، قد لا يكون كتابا أكاديميا، لكنه كتاب يتحدث عن مناهج النقد الأساسية الثلاثة: المنهج الفني والتاريخي والنفسي، وفيه إضافة لطيفة للمهتمين بالنقد.
5- مفاهيم سردية – تزفيتان تودوروف
كتاب مفاهيم سردية، هو أيضا كتاب حول السرد، ومقسم إلى فصول كل فصل يتحدث فيه تودوروف عن مفهوم سردي معين، مشكلة الكتاب الوحيدة أنه متقدم جدا، وليس للجميع، في الفصل الأول هناك مصطلحات لم يُشر المترجم لمعانيها، قمت بوضع معاني المصطلحات في نهاية الفصل الأول حتى يكون فهم سياق الموضوع واضحا للقارئ.
5- علم السرد -يان مانفريد
كتاب مهم جدا وذو عرض سلس ويسير للفهم، لكل ما يخص علم السرد الروائي وتقنياته مع الأمثلة، أنصح الجميع بقراءته، ولا أخفيكم سرا أن هذا الكتاب هو من حبب لي الدخول بكتب صنعة الرواية والفن الروائي منذ قراءته.
6- آليات الكتابة السردية – أمبرتو إيكو
في كتاب آليات الكتابة السردية، وفيه يتناول مواضيع سردية من رواياته كما في الفصلين الأول والثاني من الكتاب حاشية على اسم الوردة، وكيف أكتب، وأما الفصل الثالث وفيه يتحدث عن السردية في الروايات ما بعد الحداثة، وهو خاص بسخرية التناص ومستويات القراءة.
7- ست نزهات في غابات السرد – أمبرتو إيكو
كتاب من محاضرات لإيكو في السردية الروائية مقسمة إلى ستة فصول، يشبه السرد فيها بالغابة ويشرح التقنيات السردية في الرواية انطلاقا من هذه الفكرة. ولهذا الكتاب عنوان آخر اسمه تأملات في السرد الروائي.
8- اعترافات روائي ناشئ – أمبرتو إيكو
يتحدث إيكو في هذا الكتاب عن خبراته الروائية وتجاربه الشخصية، متناولًا مواضيعَ عدة مثل الكتابة الإبداعية وعناصر رواية ما بعد الحداثة ونوع القرَّاء والنص والتأويل.
9- مدخل إلى الأدب الروسي في القرن التاسع عشر – د. حياة شرارة ود. محمد يونس
من الكتب المهمة التي تتناول تطور الأدب الروسي (شعرًا ورواية) في القرن التاسع عشر، فبعد توطئة للأدب الروسي، يُفتتح الكتاب بالحديث عن أبرز أدباء العصر الذهبي للأدب الروسي والذي شهد ظهور شعراء وروائيون كبوشكين وليرمنتوف وأستروفسكي وغوغول وداستيافسكي وتولستوي وغيرهم. يخصص الكتاب لكل أديب قسما يتناول فيه حياته وأعماله بالتفصيل وهو عمل جد متميز ويستحق الثناء وجدير بالاطلاع.
10- نقد وحقيقة – رولان بارت
كتاب نقدي صغير الحجم، وهو مقالات نقدية ومواضيع تخص النقد القديم والجديد، لرولان بارت.
11- دائرة الإبداع – شكري محمد عياد
حصلت على هذا الكتاب من تصوير الصديق رائد إبراهيم، وهو كتاب غني في النقد الأدبي والروائي لصاحبه شكري محمد. سيجد القارئ فيه تنوعا وتقديما للكثير من المذاهب النقدية وشرحها والتعليق عليها كما ويعبِّد طريقا للنقد لا غنى من الاطلاع عليه. يشعر القارئ رغم كل هذا أن الكتاب يمضي في كل الاتجاهات النقدية مثل سيل جارف وافتقد التأني الذي قد يكون مطلبا مهما لتوضيح الكثير من الأفكار المكثّفة. وهو يشي بمقدرة الكاتب النقدية والمعرفية بما لا يُبقي مجالا للشك.
12- تقنيات الكتابة الروائية – نانسي كريس
كتاب في فن الرواية للروائية الأمريكية نانسي كريس، تكتب فيه عن تقنيات صنعة الرواية. يتركز محتوى الكتاب على الشخصية لكونها أهم مكونات الرواية كما تذكر، تبدأ في الفصول الأولى حول كيفية اختيار الشخصيات وجمع المعلومات عنها، ومن هو البطل وكيفية اختياره، وكل ما يحتاج إليه أي امرئ يود كتابة رواية ولا يملك مفاتيح الانطلاق في الكتابة. أما القسم الثاني فهو عن العاطفة وتفاصيل كثيرة عن عواطف الشخصيات وكيفية استخدام العاطفة في التعبير عن الأحداث والوصول إلى الحبكة وتطور الشخصية. ويشمل القسم الآخير من الكتاب كيفية عرض الشخصية من خلال أساليب السرد سواء شخصية المتكلم أو الضمير الغائب أو السارد كليّ الوجود وشامل المعرفة.
13- كتاب الفن الروائي – ديفد لودج
كتاب عن فن الرواية مقسم إلى خمسين فصلا، كل فصل يتناول موضوعا معينا يمثل عنصرا من عناصر الرواية، أو ميزة من مميزاتها أو إحدى الأساليب اللغوية أو السردية أو الفنية في الرواية، ما بين الافتتاح والسردية والرمزية والسريالية والتضمين والميتاقصصية وصوت المؤلف، والتشويق وتيار الوعي والأسماء والعناوين والنهاية إلخ من عناصر روائية، يبدأ كل فصل بمقطع من إحدى الروايات المعروفة، وينطلق بعدها في شرح وتفصيل مستعينا بأمثلة من روايات لروائيين آخرين في توضيح كل فصل من فصول الكتاب.
14- السردية العربية الحديثة -الجزء الأول – عبد الله إبراهيم
يفكك الكتاب الهالة التي لفت نشوء الرواية العربية القديمة والحديثة بدراسة نقدية معريًا بها كل الغموض الذي يتناول بداياتها ونشوئها.
15- السردية العربية الحديثة -الجزء الثاني – عبد الله إبراهيم
يتناول الأسلوب والبناء والدلالة في الروايات العربية منذ أول رواية كُتبت لـخليل الخوري “وي… إذن لست بإفرنجي” سنة ١٨٥٩ إلى روايات القرن العشرين بنقدٍ تحليلي في البنيوية والأساليب السردية للروايات ومواضيعها التاريخية والاجتماعية والقضايا التي بحثتها في دلالاتها وتوجهاتها وأيديولوجياتها.
16- The Art of Reading Poetry فن قراءة الشعر – هارولد بلوم
فن قراءة الشعر مقالة طويلة ومقدمة لكتاب بلوم The Best Poems of The English Poetry. ثمة ترجمتان صادرتان بالعربية. موزعة المقالة على ثمانية أقسام في كل قسم يقدم بلوم موضوعا خاصا بالشعر وسماته. يبدأ فيها بتعريف الشعر، ولغة الشعر، وعظمة الشعر التي تعتمد على روعة اللغة البلاغية والقوة المعرفيّة، وفن قراءة الشعر الذي يبدأ بالسيطرة على التلميحات أو الإحالات في قصائد محددة (قصيدة تنقلك إلى أخرى)، التورية في الشعر، ما الذي يجعل قصيدة أعظم من أخرى (أصالة الصوت الشعري الذي تعرف بها الشاعر دون أن يذكر اسمه)، الحتمية في القصيدة، الغرابة معيارًا شعريًا. هذه المقالة عن الشعر ربما ستنفع القارئ الإنجليزي للشعر أكثر من غيره، كون متعة قراءةالشعر وفهمه قائم على الاشتراك باللغة الأم التي تربط القارئ بالشاعر وقصيدته. لكنها عموما تُخرج القارئ بحمولة خاصة تعينه على الارتقاء بذائقته الشعرية وفن قراءة الشعر وفقا للمنهج الذي يتبعه بلوم.
17- حياة الكتابة
وهو مقالات مترجمة لتسعة روائيين هم، أدواردو غاليانو، ويوسا، وشافاق، وباموق، هاروكي موراكامي، وإيشيغور، وروبرتو بولانيو، ويان مارتل، وإيزابيل الليندي. وهي مقالات ممتعة يسرد فيها كل كاتب شيئًا من حياته أو كيف بدأ حياته الرواية كحال هاروكي وشافاق، أو من سرد قصته في كتابة روايته المشهورة كما لإيشيغورو ورواية بقايا اليوم التي كتبها في أربعة أسابيع حيث كان يكتب يوميا من التاسعة صباحا حتى العاشرة والنصف مساءً تتخلها فترتي الغداء والعشاء لثلاث ساعات، ويان مارتل وروايته حياة باي وكيف أُلهم قصتها من رواية برازيلية قرأ مقالة عنها في صحيفة وسافر بعدها إلى الهند لتكتمل الصورة في ذهنه ويعود إلى كندا ليكتبها. ولا يختلف الأمر كثيرا مع باموق وروبترو باولينو وغاليانو وهم يسردون قصصا من حياتهم عن الكتابة، وكيف هزم يوسا الخوف من الطيران بقضاء وقت الرحلة بالقراءة. يبقى فصل إيزابيل الليندي هو أمتع فصول الكتاب لما فيه من الكثير من المعلومات عن حياتها كفتاة وكشابة وكروائية وزوجة، حياة تكتنفها الكثير من التقلبات والمغامرات اللحظات الحزينة والسعيدة، وكيف انطلقت لعالم الرواية بعد معرفتها خبر احتضار جدها وبدئها بدبج رسالة لجدها والتي انتهت لتكون رواية بيت الأرواح، وتبقى أكثر الجمل رسوخا في ذهني هي ما تقوله عن الكتابة بعد وفاة ابنتها باولا بعمر الثامنة والعشرين، إذ تقول أن الكتابة هي ما أبقت عقلي سليما بعد وفاة باولا. ومما يمكن أن نلاحظه أن الرواية وسلوك دربها كان بالنسبة لأليندي وموراكامي وباموق إلهاما سماويا غير مسبق التخطيط والتقدير من قبلهم، لكنهم آمنوا بأن لهم القدرة والإمكانيات للشروع فيه وتقديم الأفضل.
18- طقوس الكتاب
لربما يبدو قريبا نوعا ما إلى الكتاب الأول في بعض تفصيلاته، إذ يركز الكتاب على طقوس خمسة وعشرين روائيا وروائية أثناء الكتابة، يسبق كل قسم معلومات عن حياة الكاتب أو الكاتبة وذكر لبعض من أعماله، وينتهي كل قسم بذكر طقوس الكاتب إذ يراسلهم صاحب الكتاب عبد الله الداوود إلكترونيا أو عن طريق اتصال هاتفي، ليزدوه كل كاتب بطقوسه أثناء الكتابة، وهي طقوس بعضها غريب وبعضها متشابه مع غيره إذ لا يميزه شيء، لكنها تبقى تجربة استطلاعية ممتعة وشائقة في التعرف على طقوس الروائيين في الكتابة.
19- لماذا نقرأ الأدب الكلاسيكي؟
في هذا الكتاب المكون من تجميع مقالات وقراءات ومراجعات لكتب مختلفة في أزمنة متعددة يدوّن فيها كالفينو رؤيته النقدية والأدبية، وقراءته ممتعة مع أنه فائدته مشروطة بقراءة كل كتاب تكلم عنه كالفينو، ويحاول في ثناياها الإجابة عن سؤال الأدب الكلاسيكي وتعريفه.
20- نظرية التراث – د. فهمي جدعان (دراسات عربية وإسلامية معاصرة)
يضم هذا الكتاب دراسات جديرة بالقراءة لا سيما نظرية التراث، والدولة الإسلامية، والتقدم والمدنية من ابن خلدون حتى مالك بن نبي. في نظرية التراث يبحث جدعان في ثلاثة عناصر رئيسة:حدود التراث (يبين إشكالية المقدس وضرورة خلع التقديس عن التراث لأنه صنع الإنسان، أما الوحي والسنة النبوية فليسا من التراث لأنهما من الله)، وظيفة التراث (معنوية، جمالية، عملية “الجدوى”)، إبداع التراث (معطيات الواقع، التراث الحي، الوحي).
21- فن الشعر – أرسطو
هذا الكتاب يصرخُ بنقاء عقل أرسطو ووضوح عبارته ودقة أسلوبه وإتقانه ما يتحدث عنه، من الفروق بين التراجيديا والكوميديا والملحمة، والبلاغة، واللغة، الشعر، حتى إنه أوقد فيّ رغبة حفظ الكتاب. كما أن ترجمة د. شكري عياد أكاد أجزم لو أن أرسطو كتب فن الشعر بالعربية لما تفوق على لغة عيّاد. فن الشعر أو الشعرية أو في الشعر كتاب أدبي نقدي مناسب لأي قارئ، ويترك انطباعا جليا في ذهن القارئ عن أسس بناء النص وانضباطه وجودته، كما أن فيه إلماحات نقدية ثاقبة. كتاب أرسطو في فن الشعر له مثيلاته في الأمم الأخرى، فالعرب الأوائل لهم كتب في البلاغة وبحور الشعر والنقد الشعري، وكذلك اليابانيون إذ ألَّف الشاعر فوجيوارا نو تيكا المعتمَد الشعري “فن الشعر Maigetsusho” أصَّل فيه الذوق الشعري وله تأثير استمرَ مئات السنين، في القرن الثاني عشر. أما الآيسلنديون وعلى يد المؤرخ الأديب سنوري ستورلسون فقد خص القسم الثالث من كتابه Prose Edda بفن الشعر وصيغه الشعرية واللغوية،أسماه Hattatal، وكتبه في القرن الثاني عشر للميلاد.
22- العالم المكتوب – مارتن بوكنر
انطلقت قصة الأدب في العالم من ألواح الطين في بلاد الرافدين في الألفية الثالثة قبل الميلاد حتى وصلت إلى الألواح الإلكترونية في الألفية الثانية بعد الميلاد، مسيرة خمسة آلاف سنة من التنوع والتطور والتجدد. يأخذ مارتن بوكنر في كتابه العالم المكتوب الصادر عام 2017، والمنشور بنسخته المترجمة عام 2021، القارئ في رحلة لاستكشاف هذا العالم بأسلوب سلس وواضح ومتنوع في حركته الأدبية على غير عادة الكثير من الكتب التي تنبري لكتابة قصة الأدب الإنساني. فضلا عن الترجمة الرصينة التي ذكرتني بترجمة دلال نصر الله. العالم المكتوب من الكتب الأدبية التي استمتعت بقراءتها هذه السنة، ومع أن الكتاب لا يضيف الكثير للقارئ الواسع الاطلاع فهو مكتوب بأسلوب أدبي شائق وماتع مع تنوع جغرافية الأدب المتناول في العرض. وربما من النافع تسليط الضوء على مؤلفات بوكنر الأخرى.
23- مختصر تاريخ الأدب – جورج سذرلاند
يتناول الكتاب في معظم فصوله عن الأدب الإنجليزي وتاريخه وأعلامه، لذا الأحرى أن يكون عنوان “مختصر تاريخ الأدب الإنجليزي”، ليضاف إلى كتب أخرى في ذات المجال مثل مجمل تاريخ الأدب الإنجليزي.
24- عين الشمس – عبد الله إبراهيم (ثنائية العمى والإبصار)
يقدِّم عبد الله إبراهيم في كتابه عين الشمس دراسة نقديّة وأدبيّة لظاهرة العمى ورمزيتها ودلالتها في الأدب ولدى الأدباء المُبصرين، ابتداءً من هوميروس وانتهاءً بقراءة نقديّة للعميان في نصوصٍ أدبيّة عربيّة وأجنبيّة، وجمعَ ما بين دفَّتي الكتاب العمى الحقيقيَّ والمتخيَّلَ دون تركيزٍ على جانبٍ دون سواه مما أعطى للكتاب بُنيته المرنة والمتعددة والمتباينة. تنوَّعتْ فصول الكتاب ما بين دراسة حياة أدباء عميان وتأثير العمى في إنتاجهم الأدبي في أزمان مختلفة ومتعاقبة مثل هوميروس والمعري وابن سيده وطه حسين وبورخيس، وما بين العمى والشخصيات العمياء في النصوص الإبداعيّة كما في فاوست وأوديب ونصوصٍ روائية وقصصيّة. لذا فإنَّ الكتاب بتوسيعه مدى الدراسة إلى أبعدِ حدٍ ممكن يعرض للقارئ رؤية شاملة بعدسةٍ موسوعيّة للعمى في الحياة والأدب. فصَّل الكتاب في دراسته لهوميروس، متتبعا جذور معرفة العرب به منذ بداية ترجماتهم عن الأمم الأخرى في عصر الإسلام حتى القرن العشرين، كذا الحال مع مسرحية أوديب لسوفوكليس وأسطورتها في الآداب اليونانيّة، وأبي العلاء المعري وتابعه طه حسين وبورخيس، وهي فصول ماتعة متشِّبعة بالنصوص المدروسة وأصحابها، لا غنى من الاطلاع عليها ومتح المنفعة منها.
25- شخصيات مذهلة من عالم الأدب – ألبرتو مانغويل
واحد من الكتب النقدية التي تقدم قراءات في الأدب العالمي وشخصياته، ومحاولة استقرائها على نحو مختلف، لا سيما حين يأتي من قارئ موسوعي مثل مانغويل.
26- مفاتيح خزائن السرد – سعيد الغانمي
يقدم هذا الكتاب دراسة نقدية عن الأدب العربي التراثي، وهو كتاب مدخليّ مهم للأدب العربي الكلاسيكي وأهم كتبه.
27- خيال لا ينقطع – سعيد الغانمي
يقدم هذا الكتاب إضاءات حول كتاب ألف ليلة وليلة وتاريخه وترجماته، وتحليل موضوعيّ لبعض قصصه تحت عناوين التحول والخيانة الزوجية، انقلاب الأدوار، السخرية والاستخفاف، إخلاص النساء. لا أقول إن الكتاب أتى بما لم يأت به السابقون، لكنه في عمومه قمين بالقراءة، وسعيد الغانمي بحّاثة كبير لن يخرج القارئ معه بخُفي حُنين، ذو وقفات وآراء وقراءات ذكية حاذقة. لعل ما ينقص هذا الكتاب أنه بحاجة إلى محرر ماهر يواكب نمو الفصول وتدفق الأفكار ويمنع التكرار، والحشو في العرض، والتقليل من اقتباسات القصص وشرح كل تفاصيلها، فعلى الكاتب أنْ يعي أنّ من يقرأ لا بد أنه قرأ ألف ليلة وليلة فتنتفي الحاجة لعرض القصة كاملة بل تحليلها وتقديم القراءة.
28- فن المقامات في الأدب العربي – د. عبد الملك مرتاض.
هذا الكتاب دراسة متعمقة وفذّة عن فن المقامات من أصوله ونشأته وتطوره وحتى أهدافها وبنيتها الفنية والأسلوبية.
29- المقامات (السرد والأنساق الثقافية) -عبد الفتاح كيليطو
دراسة قمينة بالقراءة لكليطو عن المقامات (الهمذاني والحريري) واستقصائية للأنساق الثقافية شعرا ونثرا الإبداعية والنقدية المصاحبة للمقامات والناقدة لها.كعادته يعمل على قراءة ما لا يُقرأ مخضعا إياه لتفننه القرائي وإبداعه الفكري للوصول إلى مواصيل جديدة تستحث القراءة الإبداعية.
30- فن المقامة العربي
أصوله وأعلامه ومواضيعه وأساليبه.
يُسلط هذا الكتاب الضوء على هذا الفن الأدبي الشهير، الذي بدأ مع بديع الزمان وطار به إلى القمة الحريري، في استعراض سهلٍ موجز. وهو مدخل لا بأس به لمعرفة هذا الفن الأدبي العربي. ربما الملاحظة الوحيدة عن هذا الكتاب هو إغفاله عن استحضار “حكاية أبي القاسم البغدادي”، وهو نص يمثل إرهاصة من إرهاصات نشأة هذا الفن.
31- البطل بألف وجه – جوزيف كامبل
يقدم كامبل في هذا الكتاب دراسة شاملة ومستفيضة في شخصية البطل ومفهومه ودورة حياته وتحولاته ومنابعه ومآلاته. تبدو الدراسة للوهلة الأولى تخص البطل، الفرد المتميز بصنائع ومآثره، الأسطوري والأمميّ لكنه يتعمق في بحثه المقارن الذي شمل نموذج البطل في الأسطورة والدين والأدب والفولكلور وحتى الفرد الواحد، الذي هو بشكلٍ أو بآخر في حياته يمر بدورة بطل صغيرة وإن لم تكن النتائج واحدة. لعل أهم ما يقدمه كامبل في هذا الكتاب هو فرضية الأسطورة الواحدة Monomyth التي تشير إلى مرور جميع الأبطال بدورة حياة واحدة وان اختلفت في تفاصيلها لكنها تبقى ضمن ثلاث مراحل هي: الخروج – التهيئة – العودة. إن دورة البطل في الأسطورة الواحدة من الأهمية بمكان إذ يمكن تطبيقها على الكثير من الأبطال الأسطوريين والشعبيين والحقيقيين وتكون النتيجة واحدة تقريبا. تكشف الأسطورة الواحدة عن النظام الحياتي والإنساني أو الفوق-طبيعي الواحد في تحول الفرد من حياة العادية إلى حياة البطولة والأسطورة، أو الفرد من ولادته إلى موته، إذ تبدو الحياة بحد ذاتها دورة تبدأ بالخروج من الرحم إلى تهيئة الحياة للإنسان قبل موته وعودته إلى نقطة الانطلاق لكنها عودة الإنسان الجديد لا ذاك الكائن الصغير.
32- موسوعة السرد العربي (سيرة كتاب) -عبد الله إبراهيم.
لا يخفى على أي دارس وباحث في مجال النقد الأدبي والسرديات العربية ما قدّمه المؤلف الباحث عبد الله في العقود الماضية، وكانت موسوعته في السرد العربي إحدى أهم الإنجازات النقدية العربية في العصر الحديث.في كتابه سيرة الموسوعة يقدّم الدكتور نشوء وتطور موسوعته واكتمالها في فصول ثلاثة رئيسة: بزوغ الفكرة ونموها منذ أواخر الثمانينات، الإعداد المنهجي الذي بدأ قبل انطلاقه بمشروع نيل شهادة الدكتوراة، أخيرا؛ المتن النقدي. وهو بمثابة تقديم مفصل للأفكار الرئيسة في الموسوعة وتناول سريع لها. يختم المؤلف سيرة كتابه بفصلين الأول هو بعض من يومياته المتعلقة بالموسوعة خلال أكثر من عقدين، محلق وثائق جامعية ومؤسساتية وهو فصل مثير قرأته بنهم والتهمته التهاما لا سيما وأنا أقرأ ردود الأساتذة على ما ورد في بحث الدكتوراة الخاص بالمؤلف.
33-هكذا تكلم القارئ – محمد المرزوقي
شرعت في قراءة هذا الكتاب من دون نية سابقة، ووجدت نفسي أقرأ مقالا تلو آخر ومستمتعا أيما استمتاع بأسلوب الكاتب ونقده الثقافي للواقع الأدبيّ والنقديّ محليا وعربيا.. يتناول الكتاب قضية مفصلية في عالم اليوم متمثلا بالنقد الافتراضي، كما أسماه الكاتب، أو نقد القارئ المتحرر من القيود الأكاديمية والمجاملات والمديح مقابل المديح كعادة الكثير من المحسوبين على النقد، فضلا عن سكوت هؤلاء النقاد عن سيل الأدب الرديء الذي تنشره الدور التجارية. وصار لقارئ اليوم، في ظل انتشار المنصات في العالم الافتراضية، صوت مسموع ودور مؤثر في انتشار الكتب أو حتى انحسارها، فسلطة القارئ اليوم في مواقع التواصل تكاد تكون الفيصل الحقيقي لنجاح الكاتب ووصول كتابه إلى أكبر شريحة من القراء. هذه المقالات جديرة بالقراءة والاستمتاع بها فهي حاذقة وجريئة، ولا يحلو النقد والسخرية إلا بالجرأة.
34- من تاريخ الرواية
يدرس حنا عبود تاريخ الرواية “الأوروبية” وتطورها بارتباطها بواقعها وعصرها، فانتقال الراوية من شكل إلى آخر وموضوع إلى موضوع، وما يفرض هذا الانتقال من تغييرات بنيوية وأسلوبية، ليس انتقالا عبثيا ولا مزاجيا بل مقترن بتغيُّر الواقع على المستويات كافة، وبذلك تكون الرواية معبِّرة عن روح عصرها وقيمه ومفاخره ورذائله وأخلاقه وسماته. يتقصَّى وفقًا لهذه الرؤية العديد من النماذج الروائية منذ الرواية الإغريقية قبل الميلاد وحتى روايات القرن العشرين، والحق فإنَّ هذه الدراسة لا تُعنى بالرواية فقط، وإنْ كان هذا موضوعها، لكنها تقدِّم أيضًا تعريفًا للأدب بمفهومه العام إنسانيًا وحياتيًا. مشكلة هذه الدراسة أنها تدرس الرواية وفقا لتاريخ أوروبا وآدابها، وتقع في ذات الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الدارسين الغربيين لتاريخ الرواية وهو أخذهم “الرواية الأوروبية” مثالا عن جنس الرواية عموما وهذا ما لا يستقيم. لا أنكر قيمة هذه الدراسة لكنها “من تاريخ الرواية الأوروبية”.
35-العرب والغصن الذهبي – ياروسلاف ستيتكفيتش
يقدم هذا الكتاب في دراسة بحثية ونقدية قصةَ قوم ثمود وناقة صالح محاولا جمع كل مصادر القصة العربية الحكائية والشعرية والقرآنية في بناء هذه القصة. والأسطورة هنا تأخذ معنى آخر غير المعنى الأسطوريّ المتعارف عليه، مع ذلك فإن الكتاب في دراسته لهذه القصة يقدم رؤية الكاتب، وهي ليست ملزمة للمسلم، لكن لا ضير من الاطلاع عليها وقراءتها والاستفادة منها.
36- كتاب المقالات
آخر إصدارات الدكتور عبد الله إبراهيم صاحب موسوعة السرد العربي والمطابقة والاختلاف. وهو في 500 صفحة من القطع الكبير في ثلاثة فصول رئيسة ورابع شهادات في شخصيات. لا يخفي الدكتور تأثره بمقالات مونتين وكتب مقالاته على غرارها وإن اقتصر على الأدب والفكر تقريبا. المقالات متنوعة المواضيع والأفكار، ينحو بعضها منحى جريئا في طرحه كعادة الأستاذ في كتبه، لكنها تمثل في الآن نفسه استدراكا أدبيا وفكريا لصاحبها ومشواره العملي في أكثر من ثلاثة عقود. ويتجلى موضوع الشعر في أكثر من مقال ليستحوذ على اهتمام الكاتب ليكون ضمن أبرز المقالات. كما أن الفصل الرابع من الكتاب متعلق بسيرة الكاتب الحياتية والفكرية الحياتية لمن يرغب في الاطلاع على سيرة الكاتب المتعددة الفصول والمراحل، ويضاف إلى إصداراته السابقة في هذا السياق مثل سيرته الذاتية أمواج، وكتاب الأسفار، وكتاب سيرة الموسوعة.
37- البطل في الأدب والأساطير – شكري محمد عياد
هذا الكتاب من النوادر من نوعها في النقد الأدبي العربي في دراسة شخصية البطل، الذي أشبع دراسة ونقدا لدى الغربيين وما زال حقلا شحيحا يبابا في الدراسات العربية.
38- المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين – شكري محمد عياد
يتحدث (أحيانا يؤرخ) شكري عياد في هذا الكتاب عن مذهبي الكلاسية والرومانسية وابنتهما الواقعية والواقعية الاشتراكية في الأدب عند العرب والغرب في القرنين التاسع عشر والعشرين في أربع مقالات. وأهم ما في الكتاب برأيي دراسته مذهبي الرومانسية والواقعية عند أدباء مصر في النصف الأول من القرن العشرين. ومن أراد التوسع في القراءة عن المذاهب النقدية الأوروبية فعليه بموسوعة رينيه ويليك تاريخ النقد الأدبي الحديث.
39- ألف ليلة وليلة – سهير القلماوي
كتبت سهير القلماوي واحدة من أوائل الدراسات النقدية العربية عن ألف ليلة وليلة، وربما الأولى من نوعها بالعربية، ونشرت في سنة 1943. وهي في الأصل رسالة الدكتوراة، وأشرف عليها طه حسين الذي أهديت إليه. بعد مقدمة عن الكتاب وأهم الترجمات والدراسات الغربية تشرع في دراسة عامة لحكايات الكتاب، موزعة على فصول، في مواضيع الخوارق، والدين، والأخلاق، والحيوان، الحياة الاجتماعية، والتاريخ، والتعليم، والمرأة. جاءت الدراسة في عمومها جيدة، وإن لم تقدم اللافت بيد أنه يحسب لها أسبقيتها وقدمها في مجال الدراسات العربية. ووما آخذته على كتابها هو التسليم بصحة افتراض الأصول الهندية لبعض القصص دون نقاش ذلك، وتغييب العنصر الشامي من الحكايات والاقتصار على العراق ومصر، وتمصير الكتاب وجعله من الأدب الشعبي المصري دون الأخذ بعين الاعتبار اختلاف النسخ وتدخلات النسّاخ، والمؤثرات البغدادية والشامية، وكون الكتاب نشأ في العراق ثم انتقل الى الشام ومصر.
40- ثلاثية حياة الكتب السرية، دماء الكتب، حلقة الجحيم السابعة
ثلاثية عن الكتب والكتّاب والأدباء، وهي مقالات متنوعة المواضيع شائقة الأسلوب.
41- مؤلفات عبد الفتاح كيليطو
في كل مرة أقرأ لكيليطو ينتابني شعور أنه يتحدث عن كتب أخرى غير التي نقرأ، فكل كتاب له روايتان رواية نقرأها ورواية يقرأها. ورواية كيليطو هي ظل الرواية الحقيقة، ولا تحدث إلا في عقله، لذلك تبدو كتابته ساحرة لأننا نقرأ شيئا جديدا عن كتاب نحسب أننا قرأناه من قبل وعرفناه. وغالبا ما تنحو كتاباته نحو كتابة القراءة الإبداعية. فكتاباته النقدية هي نصوص إبداعية تعيد كتابة نصوص غيره وتقدمها في قالب جديد، حتى إنها تزاحم الأصل في اتحاد ما بين الحقيقي والمتخيّل، وما كان وما يجب أن يكون.
العين والإبرة
أنبؤني بالرؤيا
في جو من الندم الفكري
من نبحث عنه بعيدا يقطن قربنا