الديكاميرون أو كتاب الأمير جاليوتو حكايات للإيطالي بوكاشيو يرويها عشرةُ شبَّان (سبع فتيات وثلاثة شباب) بعد أن هربوا من مدينتهم فلورنسا التي ضربها الطاعون. تتوزع حكايات الكتاب المئة على عشرة أيام من أيام رحلتهم الخمسة عشر، يروي كل واحد من المجموعة حكاية يوميًا على مدار عشرة أيام. والمجموع مئة حكاية مختلفة الموضوع والطول يتناوبون عليها بعد أن يختاروا ملكًا لهم يُنظم تسلسل الرواة وموضوع الحكايات. هنا مسرد لحكايات الديكاميرون ذكرت فيه اسم الراوي وتسلسل حكايته وموضوعها وملاحظاتي عنها مُسهِّلًا على الباحث في هذه الحكايات.
اليوم الأول
ملكة اليوم الأول: بامبينيا
ملاحظات |
الموضوع |
الراوي |
اليوم الأول |
عاش تشابليتّو حياته مرتكبا كل الشرور والمفاسد وقبل موته اعترف كاذبا للقس بذنوبه كانت كلها محاسن خدع بها القس، ليدفن في دير ويُصبح قديسا فيما بعد. |
مكر وخداع |
بانفيلو |
حكاية ١ |
نقد ديني لفساد البابا وقساوسة الكنيسة وارتكابهم كل الموبقات، ومع ذلك فإن المسيحية تنتشر لأنها ديانة حقة كما يرى الراوي. |
فساد رجال الكنيسة |
نيفيله |
حكاية ٢ |
-حكاية عن صلاح الدين. -حكاية داخل حكاية. |
ذكاء وفطنة |
فيلومينا |
حكاية ٣ |
-فساد الكنيسة ورجالتها. -ديونيو روى قصته دون انتظار إذن الملكة، ونهته الملكة عن رواية حكاية مثل هذه ذات موضوع جنسي في حضرة الفتيات. |
ذكاء وفطنة، شهوة ومتعة |
ديونيو |
حكاية ٤ |
حكاية ذات طابع مشرقي، تشبه إحدى قصص ألف ليلة وليلة ومئة ليلة وليلة عن رغبة الوالي بإحدى النساء ثم يعدل عنها لفطنة زوجها. |
ذكاء النساء |
فياميتا |
حكاية ٥ |
فساد رجال الكنيسة . |
النفاق الديني |
إيميليا |
حكاية ٦ |
-حكاية داخل حكاية -علاج البخل بالذكاء |
في ذم البخل |
فيلوستراتو |
حكاية ٧ |
في ذم البخل |
لوريتا |
حكاية ٨ |
|
ذم الجبن والضعف في الملوك. |
ذكاء النساء |
إليزا |
حكاية ٩ |
نقد للنساء اللواتي يهتممن بمظاهرن وينسين الاهتمام بعقولهن. |
الحكمة والحب |
بامبينيا |
حكاية ١٠ |
اليوم الثاني
ملكة اليوم الثاني: فيلومينا
موضوع الحكايات: يُسر بعد عشر، ورخاء بعد شدة باستثناء ديونيو.
ملاحظات |
الموضوع |
الراوي |
اليوم الثاني |
ذم خداع الناس والسخرية من الرب والقديسين |
يُسر بعد عسر |
نيفيله |
حكاية ١ |
في التبرك بالقديسين ودعائهم. |
يُسر بعد عسر، والحظ السعيد |
فيلوستراتو |
حكاية ٢ |
– |
يُسر بعد عسر |
بامبينيا |
حكاية ٣ |
– |
يُسر بعد عسر |
لوريتا |
حكاية ٤ |
-وجود عجوز قهرمانة كما في قصص ألف ليلة وليلة. -مكر نساء. -مدح اللصوصية. |
يُسر بعد عسر حظ عاثر وسعيد |
فياميتا |
حكاية ٥ |
-مشابهة لقصص ألف ليلة وليلة. -موضوع لم الشمل بعد الفراق. |
يسر بعد عسر لم شمل بعد فراق |
إيميليا |
حكاية ٦ |
-شخصية بطلة الحكاية، ألاتيل، مسلمة لكنها تمر بمحن وظروف تجعلها تتلقي وتعاشر رجالا كُثر. -محتوى ذا طابع ماجن. |
يسر بعد عسر |
بانفيلو |
حكاية ٧ |
مشابهة لقصص ألف ليلة وليلة عن الحظ العاثر وسوء الحال بعد حياة رغيدة ثم الرخاء وعودة الحال إلى سابقه في النهاية |
رخاء بعد شدة لم شمل بعد فراق |
إليزا |
حكاية ٨ |
ذات حبكة مشابهة لقصص ألف ليلة وليلة كوجود العجوز القهرمانة للمساعدة، ولبس المرأة ثياب الرجل للتنكر. |
يسر بعد عسر |
فيلومينا |
حكاية ٩ |
يحكي ديونيو مرة أخرى حكايةً ذات طابع شهواني عن النساء. |
شهوة النساء |
ديونيو |
حكاية ١٠ |
اليوم الثالث
ملكة اليوم الثالث: نيفيله
موضوع الحكايات: الحظ المحالف لصاحبه باستثناء ديونيو.
ملاحظات |
الموضوع |
الراوي |
اليوم الثالث |
-حكاية ماجنة هزلية. -نقد لفساد راهبات الأديرة وممارساتهن الجنسية المحرمة. |
الحظ الكبير والجنس |
فيلوستراتو |
حكاية ١ |
|
الحظ والجنس |
بامبينيا |
حكاية ٢ |
سذاجة الكاهن وعمله قوادا دون إدراكه. |
الجنس ومكر النساء |
فيلومينا |
حكاية ٣ |
-سذاجة الراهب ودهاء الكاهن في امتطاء زوجة الراهب. -الخيانة الزوجية. |
الجنس ودهاء الرجال |
بانفيلو |
حكاية ٤ |
-الخيانة الزوجية. -جشع الزوج المطعّم بالدياثة. |
الجنس ودهاء الرجال |
إليزا |
حكاية ٥ |
الجنس ودهاء الرجال |
فياميتا |
حكاية ٦ |
|
موضوع مكرر الغاية حول الجنس والخيانة الزوجية. |
الجنس ودهاء الرجال |
إيميليا |
حكاية ٧ |
-فساد رجال الكنيسة. -ذم الغيرة المفرطة للزوج ضعيف الباه. -الخيانة الزوجية (موضوع افتخار كما في سابق الحكايات وليس موضوعا مذموما. |
الجنس ومكر القساوسة. |
لوريتا |
حكاية ٨ |
– |
الجنس ومكر النساء |
نيفيله |
حكاية ٩ |
-فساد رجال الكنيسة. -موضوع ماجن شهواني. |
الجنس |
ديونيو |
حكاية ١٠ |
اليوم الرابع
ملك اليوم الرابع: فيلوستراتو
موضوع الحكايات: حكايات الغرام بنهايات تعيسة.
ملاحظات |
الموضوع |
الراوي |
اليوم الرابع |
-حكاية تراجيدية بموت الحبيبين. -في ذم الغيرة المفرطة. |
حب بنهاية حزينة |
فياميتا |
حكاية ١ |
-فساد الإنسان والكنيسة. -نهاية حزينة. |
مكر الرجل وحماقة المرأة |
بامبينيا |
حكاية ٢ |
حكاية تراجيدية. |
حب بنهاية حزينة |
لوريتا |
حكاية ٣ |
-حكاية تراجيدية. -شخصية البطلة أميرة تونسية مسلمة. -البطل أمير صقليّ مسيحي. |
حب بنهاية حزينة |
إليزا |
حكاية ٤ |
-دور الحلم في كشف الحقيقة. -استخدم الدنماركي أندرسن قصة هذه الحكاية في قصته قزم الوردة. |
حب بنهاية حزينة |
فيلومينا |
حكاية ٥ |
-الحلم ودوره في التنبؤ بالقادم. |
حب بنهاية حزينة |
بانفيلو |
حكاية ٦ |
-حكاية تراجيدية. -النبات ودوره في إبداع حبكة الموت. |
حب بنهاية حزينة |
إيميليا |
حكاية ٧ |
حكاية تراجيدية. |
حب بنهاية حزينة |
نيفيله |
حكاية ٨ |
-حكاية تراجيدية. -فروسية وشهامة. -خيانة زوجية. |
حب بنهاية حزينة |
فيلوستراتو |
حكاية ٩ |
-حكاية ذات طابع إباحي شهواني. |
الخيانة الزوجية |
ديونيو |
حكاية ١٠ |
اليوم الخامس
ملكة اليوم الخامس: فياميتا
موضوع الحكايات: حكايات حب بنهايات سعيدة.
ملاحظات |
الموضوع |
الراوي |
اليوم الخامس |
– |
حب بنهاية سعيدة |
بانفيلو |
حكاية ١ |
-تجري بعض وقائعها في تونس وبلاد البربر وسوسة. -البطل يقع أسيرا ثم عبدا بيد المسلمين. -العلاقة بين المسلمين والمسيحيين. |
حب بنهاية سعيدة، فراق ثم لم شمل |
إيميليا |
حكاية ٢ |
– |
حب بنهاية سعيدة |
إليزا |
حكاية ٣ |
– |
حب وطيش شباب |
نيفيله |
حكاية ٤ |
– |
لم شمل بعد فراق |
فيلوستراتو |
حكاية ٥ |
حب بنهاية سعيدة |
بامبينيا |
حكاية ٦ |
|
-فراق ولم شمل. -خطف صبي أرميني وعبوديته ثم عودته حرا. -وجود علامة في الجسد لتأكيد هوية المرء كما في حكاية ٥، وكانت علامة في أذن البطلة. |
حب بنهاية سعيدة |
لوريتا |
حكاية ٧ |
-حكاية بحبكة ذات حدث ميثولوجيّ بعقاب امرأة قاسية القلب على يد من أحبها بعد أن مات منتحرا وماتت هي. -تقويمي لمعاملة المرأة من يُحبها، وذم قسوة القلب. |
قسوة القلب |
فيلومينا |
حكاية ٨ |
حكاية في مستوى سردي ثانٍ (حكاية على لسان شخصية في الحكاية الرئيسة التي ترويها فياميتا). |
نعمة الحب |
فياميتا |
حكاية ٩ |
-حكاية عن الشذوذ الجنسي للرجال بزوج منتكس. -الخيانة الزوجية. -علاقة ثلاثية. |
الزواج والجنس |
ديونيو |
حكاية ١٠ |
اليوم السادس
ملكة اليوم السادس: إليزا
موضوع الحكايات: الردود الذكية والإجابات السريعة والحيل أو ما يعرف بالعربية بالأسلوب الحكيم.
ملاحظات |
الموضوع |
الراوي |
اليوم السادس |
-في التعامل مع الموقف الصعب بطريقة لائقة. -حكاية قصيرة. |
الأسلوب الحكيم |
فيلومينا |
حكاية ١ |
-في إكرام الضيف وتأديب الخادم. -حكاية قصيرة. |
الأسلوب الحكيم |
بامبينيا |
حكاية ٢ |
في إلجام الفاحش. -حكاية قصيرة. |
الأسلوب الحكيم |
لوريتا |
حكاية ٣ |
-في النجاة من العقاب. -حكاية قصيرة. |
الأسلوب الحكيم |
نيفيله |
حكاية ٤ |
-في رد الإساءة بمثلها. -حكاية قصيرة. |
الأسلوب الحكيم |
بانفيلو |
حكاية ٥ |
-في إثبات صحة الحجة. -حكاية قصيرة. |
الأسلوب الحكيم |
فياميتا |
حكاية ٦ |
-في النجاة من الموت. -حكاية قصيرة. |
الأسلوب الحكيم |
فيلوستراتو |
حكاية ٧ |
-في رد الغباء والعجرفة. -حكاية قصيرة. |
الأسلوب الحكيم |
إيميليا |
حكاية ٨ |
-في رد السخرية. -حكاية قصيرة. |
الأسلوب الحكيم |
إليزا |
حكاية ٩ |
في ذم رجال الكنيسة وبيان مفاسدها. |
ذكاء الدجل الكهنوتي |
ديونيو |
حكاية ١٠ |
اليوم السابع
ملك اليوم السابع: ديونيو
موضوع الحكايات: مكر الزوجات وخداعهن.
ملاحظات |
الموضوع |
الراوي |
اليوم السابع |
-خيانة زوجية. -دهاء الزوجة مقابل سذاجة الزوج. -استخدام الشبح في حبكة الزوجة. |
مكر الزوجات |
إيميليا |
حكاية ١ |
-خيانة زوجية. -ذكاء الزوجة وغباء الزوج. -إباحية القصة. |
مكر الزوجات |
فيلوستراتو |
حكاية ٢ |
-خيانة زوجية. -فطنة الزوجة وسذاجة الزوج. -حبكة مكررة بوصول الحدث إلى ذروته بالتقاء الزوجة والزوج والعشيق ثم نجاته بفضل الزوجة. |
مكر الزوجات |
إليزا |
حكاية ٣ |
-خيانة زوجية. -حذاقة الزوجة وبلاهة الرجل. |
مكر الزوجات |
لوريتا |
حكاية ٤ |
-خيانة زوجية. -في ذم الغيرة المفرطة. -ذكاء الزوجة وغباء الزوج. |
مكر الزوجات |
فياميتا |
حكاية ٥ |
-خيانة زوجية. -خبث الزوجة وطيبة الزوج أو بلاهته. -حكاية واردة في ألف ليلة وليلة مع تغيير ما لزم تغييره لإنقاذ الزوجة عاشقيْها. |
مكر الزوجات |
بامبينيا |
حكاية ٦ |
-خيانة زوجية. -دهاء الزوجة. |
مكر الزوجات |
فيلومينا |
حكاية ٧ |
-خيانة زوجية. -دهاء الزوجة. |
مكر الزوجات |
نيفيله |
حكاية ٨ |
-خيانة زوجية. -دهاء الزوجة وحبكة هذه الحكاية مشابهة لحبكتي حكايتين عربيتين، الأولى بالإيقاع بين الخادم والسيد بحجة رائحة فم السيد، والأخرى عن خيانة المرأة لزوجها بفضل دعوى النخلة المسحورة التي يرى متسلقها أن زوجه يخونه. |
مكر الزوجات |
بانفيلو |
حكاية ٩ |
-في مدح الفاحشة وتبريرها بإنكار عقوبة مواقعة الرجل لعرابته التي يعمل عندها. -خيالية بعودة روح الميت إلى الدنيا وحديثها مع صاحبها في الحياة. |
في تبرير الفاحشة |
ديونيو |
حكاية ١٠ |
اليوم الثامن
ملكة اليوم الثامن: لوريتا
موضوع الحكايات: حيل الرجال والنساء وإيقاعهم ببعض.
ملاحظات |
الموضوع |
الراوي |
اليوم الثامن |
-خيانة زوجية. -في ذم جشع المرأة وبيعها عفتها بالمال. |
حيل الرجال |
نيفيله |
حكاية ١ |
-خيانة زوجية -فساد رجال الكنيسة وفحشهم. |
حيل الرجال |
بانفيلو |
حكاية ٢ |
– |
خداع الحمقى |
إليزا |
حكاية ٣ |
فساد رجال الكنيسة. |
حيل النساء |
إيميليا |
حكاية ٤ |
السخرية والاستهزاء بالقضاة الحمقى. |
خداع الحمقى |
فيلوستراتو |
حكاية ٥ |
تكرار شخصية كالاندرينو الأحمق ورفيقيه المُخداعين برونو وبوفالماك في الحكاية ٣. |
خداع الحمقى |
فيلومينا |
حكاية ٦ |
-حيلة مقابل حيلة على مبدأ السخرية والانتقام والانتصار للرجل. -امتاز حوار إلينيا والشاب المتعلم بالحجاج العقلي. |
حيل النساء والرجال |
بامبينيا |
حكاية ٧ |
-خيانة زوجية مقابل خيانة زوجية. -تبادل أزواج. -حكاية مشابهة لإحدى قصص ألف ليلة وليلة فيها زنا الزوجة ردًا على زنا الزوج. |
مكر النساء والرجال. |
فياميتا |
حكاية ٨ |
تكرر شخصيتي برونو وبوفالماكو المخادعتين. |
خداع الحمقى |
لوريتا |
حكاية ٩ |
-حيلة مقابل حيلة والانتصار للرجل. |
حيل النساء والرجال |
ديونيو |
حكاية ١٠ |
اليوم التاسع
ملكة اليوم التاسع: إيميليا
موضوع الحكايات: مفتوح.
ملاحظات |
الموضوع |
الراوي |
اليوم التاسع |
-تكرار موضوع مقدرة المرأة وحيلها في الإيقاع بالرجال المحبين لها. |
دهاء المرأة وحماقات الحب |
فيلومينا |
حكاية ١ |
-تكرار موضوع فساد رجال ونساء الكنيسة وعدم قدرتهم على مقاومة رغبات الجسد. |
فساد الكنيسة ورغبات الجسد |
إليزا |
حكاية ٢ |
تكرار شخصيات كالاندرينو ورفيقيه المخادعين برونو وبوفالماكو. |
خداع الحمقى |
فيلوستراتو |
حكاية ٣ |
– |
رفيق السوء |
نيفيله |
حكاية ٤ |
تكرار شخصيات كالاندرينو ورفيقيه المخادعين برونو وبوفالماكو وشخصية نيلو التي ظهرت في الحكاية ٣. دائما ما كان كالاندرينو من يُخدع وينال المقلب. |
خداع الحمقى |
فياميتا |
حكاية ٥ |
موضوع مكرر حول حيل النساء ومقدرتهن على الخروج من المآزق وبفضل بلاهة الرجال كذلك. |
فطنة النساء |
بانفيلو |
حكاية ٦ |
الرؤيا الحق وضرورة الإنصات إليها. |
سوء الزوجة |
بامبينيا |
حكاية ٧ |
حيلة مقابل حيلة. |
دهاء الرجال |
لوريتا |
حكاية ٨ |
-سوء الزوجة وتقويمها بالضرب. -وجود شخصية سليمان الحكيم. |
سوء الزوجة وتقويمها |
إيميليا |
حكاية ٩ |
بقي ديونيو وفيا لمواضيع حكاياته ذات الطابع الماجن. |
أخبار الحمقى |
ديونيو |
حكاية ١٠ |
اليوم العاشر
ملك اليوم العاشر: بانفيلو
موضوع الحكايات: الشهامة وعزة النفس
ملاحظات |
الموضوع |
الراوي |
اليوم العاشر |
كرم الملوك. |
الكرم |
نيفيله |
حكاية ١ |
شهامة قاطع الطريق وأصالة رئيس الدير. |
الشهامة |
إليزا |
حكاية ٢ |
– |
كرم وحكمة |
فيلوستراتو |
حكاية ٣ |
في هذه الحكاية إظهار جانب لم يظهر في الحكايات السابقة جميعا التي تناولت موضوع الحب وهو الإيثار والخلق والحض على العفة والشرف. |
مروءة العاشق |
لوريتا |
حكاية ٤ |
يمكن تفهّم تصرف الزوج حين طلب من زوجته أن تبر بوعدها الذي قطعته على رجل أحبها بأنها شهامة وفقا لأخلاقيات عصره وحياة كاتبها ومفاهيمه لكنه غير مستساغة عموما إذا ما فُهمت بمعناها المباشر لكن الغاية الحض على الفعائل الكريمة والفضائل وذم الرذائل. |
شهامة الزوج ومروءة العاشق |
إيميليا |
حكاية ٥ |
في الحض على المروءة ومجازاة الإحسان بالإحسان. |
شهامة الملك |
فياميتا |
حكاية ٦ |
مديح أخلاق الملوك وكيف يجب أن يكونوا. |
شهامة الملك |
بامبينيا |
حكاية ٧ |
قصة طويلة لا تتناسب مع جو الحكايات القصيرة عموما، وفيها حوارات عديدة مطوّلة ومعقدة ينفي عنها كونها حكاية محفوظة يرويها الراوي بسهولة من حفظه إذ الغالب في الحكايات أن فكرتها معروفة لكن لغتها إبداعية منوطة بالراوي لذلك يلتقي هذا الأمر مع الحكاية لا القصة الطويلة المعقّدة. |
الصداقة الحقة |
فيلومينا |
حكاية ٨ |
-قصة طويلة وتشملها ملاحظة القصة السابقة. -يشارك صلاح الدين في هذه القصة في دور رئيس، ويخلع الراوي عليه الصفات الحميدة والخصال الكريمة، وتبرز قيمة صلاح الدين في المخيال الأوروبي في حينه ونجد هذا أيضا عند دانتي حين وضع صلاح الدين في دائرة الجحيم الأولى الخاصة بالعظماء غير المسيحيين. |
الشهامة والكرم |
بانفيلو |
حكاية ٩ |
يختبر النبيل جوالتيري زوجته ذات الأصل المتواضع اختبارات قاسية مدة ثلاث عشرة سنة حتى يتأكد من صلاحها له وأصالتها، وهو بهذا يكشف عن نفسية مريضة وسادية وإن ظهرت صاحبة حكمة وعقل راجح متخيلا نفسه الرب وهو يختبر صبر أيوب. |
اختبار الزوجة |
ديونيو |
حكاية ١٠ |