مجموعة روايات
أقدم في هذه المقالة مجموعة من الروايات العربية والأجنبية
روايات عربية
1- ذئبة الحب و الكتب – مُحسن الرملي
تدور أحداث الرواية حين يتسلم مُحسن رسالة إيميل من امرأة وقعت في حب شقيقه الراحل حسن بعد أن تعرفت عليه في مدونته على الإنترنت لتتحدث في رسالتها عن حياتها الرسالة التي جعلت مُحسن يُبحر في حياتها متتبعا بقراءته لرسالتها تفاصيل حياتها، رواية عربية بفكرة مميزة بين سرد سيرته الذاتية وعالم الرواية الخيالي.
2- حدائق الرئيس -مُحسن الرملي
رواية سياسية تحكي قصة ثلاثة أصدقاء تجمعهم الحياة وتفرقهم الحرب فبين الأمس واليوم يعاني أبطال الرواية من ويلات الأسر وهزيمة الحرب واجتماع يكشف بعض الأسرار وحين خطف الموت أحدهم كان هناك البدي الذي سيحل محله وليكمل سير الطريق مع المندهش وكافكا، للرواية جزء ثانٍ بعنوان بنت دجلة.
3- ساق البامبو -سعود السنعوسي
الرواية الكويتية الحائزة على جائزة البوكر لأفضل رواية عربية سنة ٢٠١٢، عيسى الكويتي من أُمٍ فلبينية يعود إلى الوطن لكن بملامح فلبينية و هوية كويتية، ليعاني بعدها ما تعانيه اليد الأجنبية العاملة في الكويت، هذه الرواية تحوي من الجمال والمشاعر التي تجعل القارئ يتعاطف مع عيسى ويتلخص هدف الرواية في وضع المجهر لمأساة ومعاناة العمالة الاجنبية في الكويت خاصة والخليج عموما.
4- ترمي بشرر – عبده خال
الرواية الحائزة على جائزة البوكر لأفضل رواية عربية سنة ٢٠١٠، الرواية ذات طابع سياسي توضح فساد الطبقة الحاكمة دون أن تخرج من إطار الخيال لتحافظ على رمزيتها، تدور أحداثها في أحد أحياء جدة الفقيرة حيث يصعد نجم الرواي ويدخل في عالم القصر الذي يسكنه أحد المسؤولين الكبار ويكون يده في معاقبة من يريد بالتعذيب الجنسي.
5- الحي اللاتيني -سهيل ادريس
رواية نشرت سنة ١٩٥٣، الرواية تسلط الضوء على الاختلاف بين الشرق والغرب من نواحٍ عدة اجتماعية وسياسية لا سيما النزاع النفسي في تركيبة شخصية الرجل الشرقي حين يصطدم بعالم الغرب وهو يوضح ما يعانيه أحد الطلبة اللبنانيين الذين سافروا لفرنسا لأجل الدراسة لكن ما يقدمه لا يشمل فقط على شخصياته وسبب وجودهم في الغرب بل كذلك كل شرقي وعربي مسافر الى الغرب وأوربا فالتداخل والاندماج وما يحمل الفرد الشرقي من أفكار وتصورات عن المجتمع الغربي تجعله في صدام وصراع مستمر.
6- قوة الضحك في أورا – حسن مطلك
روايةٌ بطعم الآثار تدور في مدينة الأشوريين حول مُنقب جاء يبحث عن الآثار ليصطدم بمن يُحب هذه الأرض ويعاني لأجلها، هذه الرواية بطابع إنساني وأبعادة عميقة تلامس الروح ولغة رصينة وسريالية. وهي الرواية الثانية للكاتب العراقي الراحل حسن مطلق شقيق مُحسن الرملي.
7- عائد الى حيفا – غسان كنفاني
الإنسان قضية، بعد أن فقد ابنه عاد ليجده في الضفة الأُخرى من النهر، غسان كنفاني و بصفحاتٍ قليلة يُثير فينا جدلية الإنتماء للأرض وكيف يمكن أن يكون الإنسان قضية لا يحسمها منطق ولا حقائق بل يحسمها الواقع المرير.
8- شرق المتوسط – عبد الرحمن منيف
تتكلم عن السجون العربية بالقرن الماضي وهي من أوائل الروايات السياسية العربية التي تطرح هذا الموضوع في رواية.
9- الآن هنا.. أو شرق المتوسط
يعود عبد الرحمن منيف بعد خمسة عشر عاما من نشره شرق المتوسط برواية أخرى عن أدب السجون ومعاناة السجناء السياسيين، لكنها هذه المرة أكثر تفصيلا وعمقًا وسردًا وأحداثًا.
10- التبر – إبراهيم الكوني
التبر نص روائي ملحمي عن الصحراء والحيوان، وخير فاتحة بدأت بها في قراءة أدب الكوني. لماذا أدب الصحراء أو ما الذي يميز أدب الصحراء؟ إنها الفرادة في سيل التشابه الجارف وقلة التميز وضعف الإبداع، الصحراء حبلى بالمغريات وزاخرة بالجواذب فوق صفحة السراب، تترك أثرها في القارئ فلا ينساها. يمكن أن ُيثبّت جوهر الرواية العربية في المحليّة حيث الأصالة، والصحراء جزء عريق في هذه الأصالة، فليس بالضرورة أن تكون المدينة المعاصرة وساكنها وهمومه مادة الرواية بل في حياة القرية والحارة والصحراء، حيث يستكشف الإنسان وذاته وتبرز هويته، وسيخاطب حينها حتى الساكن في ناطحة السحاب. ولا يعني ذلك التطفّل على المحلية أو الوقوف عند تخومها والغرف من ضحل مائها بل التغلغل في غورها اللجي حتى بلوغ الينابيع والبدء والأصل. الأدب أن تكشف وتسأل، وتجيب إن استطعت إلى الإجابة سبيلا. لو عدنا إلى كل رواية عظيمة من أي بلد كان، بل إلى أي نص أدبي عريق، سنرى غالبا أنه يرتكز على عناصره المحليّة، على أسسه المجتمعية والبيئية، نص حقيقيّ قبل أن يكون متخيلا، فإبداعه في أصالته، ولا يسلك هذا الدرب الوعر إلا العارف المستعد لخوض غمار الصعوبة الذي لا يضمن النتائج قبل الوصول.
11- رباعية الخسوف – إبراهيم الكوني
يتابع الكوني في رباعيته حياة شخصية الشيخ غوما في حياته مع قبيلته في الصحراء، بسرد بانورامي متنوع المكان والزمان ومتعدد الأحداث والمواضيع والشخصيات. راسما تاريخ ليبيا الحديث والمقاومة ضد الفرنسيين والإيطاليين، وآخر أيام الحكم العثماني، وحياة المجتمع القبلي في الصحراء، يتمركز فيها غوما من بدايتها وحتى النهاية.
12- دانمشند – أحمد فال الدين
رواية دانشمند؛ عمل يسعنا تصنيفه ضمن “السيرة الروائية الغيريّة” في قالب من التخيل التاريخي. والسيرة الروائية نوع روائي يمزج فيه الكاتب بين سيرته الحياتية والخيالية، ومع دانشمند فيضاف إليها الغيريّة. أعاد فال الدين تشكيل حياة أبي حامد الغزالي في القرن الخامس للهجرة. الجهد المبذول في كتابة هذه الرواية، أقولها من جانبين لي فيهما باع اللغوي والفكري، جهد جبار، يضاف إليهما توظيفهما في بناء عالم سردي في القرن الخامس للهجرة،وما يفرضه ذلك من إكراهات سردية وبنيوية. الانتهاء من عمل كهذا بأقل حصيلة من الخطأ التاريخي والفكري واللغوي فأنت بحضرة عمل كبير. دانشمند (العالِم باللغة الفارسيّة)، رواية تبني عالما متكاملا يبدأ بنيسابور في القرن الخامس للهجرة في ظل دولة السلاجقة، وصراع المذاهب الإسلامية، وتغلغل الباطنية الحشاشين، ودهاليز الملك ومؤامراته، وحلقات العلم في المدارس النظامية، وحياة أبي حامد الغزالي. إذًا، نحن في عالم من التخيّل التاريخي في مزيج بين الواقع والخيال والحقيقة والاستقراء والتاريخ والمتخيّل، في لغة جزلة وسرد رشيق رقراق. رواية نموذجية في موضوعها، ذات توسّع مستمر لأطرافها المترامية لم تفلت من كاتبها على طول صفحاتها على الرغم من انزياحاتها.
روايات مترجمة
1- البؤساء- فيكتور هوجو
أحد أفضل الروايات في التاريخ، متكونة من خمس أجزاء وثيقة تاريخية لفرنسا بكل مجالاتها السياسية والاقتصادية والأدبية والفنية والدينية، يأخذك إلى عالم الظلم والمعاناة مع فالجان وكوزيت وتعيش الدراما الفنية بأدق تفاصيلها.
2- قصة مدينتين- تشارلز ديكنز
الراوية المتربعة على قائمة أكثر الروايات بيعًا في التاريخ، تدور أحداث الرواية ما بين فرنسا وإنجلترا أبان الثورة الفرنسية، أحداثٌ مثيرة وحبكة رائعة وفيها الكثير من الشبه لرواية البؤساء.
3- رواية الآمال الكبرى- تشارلز ديكنز
إحدى الروايات الاجتماعية التي تجري أحداثها في إحدى قرى إنجلترا ثم تنتقل إلى أزقة لندن، حول صبي صغير تتحقق أحلامه حين يبتسم له الحظ.
4- زوربا اليوناني- نيكوس كازانتزاكيس
رائعة من روائع نيكوس حين يتلقي باسيل الشخصية المثقفة التي لم تُبحر خارج الكتب زوربا الذي تكفلت الحياة والنساء بتعليمه الكثير، تُعد هذه الرواية أعظم ما كتب نيكوس ولها الفضل في شهرته.
5- المسيح يُصلب من جديد – نيكوس كازنتزاكيس
رواية استثنائية لنيكوس وهو يجسد قصة يسوع المسيح في الإنسان ومعاناته وأن المسيح يُصلب دائما من قبل البشر ما داموا لا ينظرون إلا لمصلحتهم الشخصية ومكاسبهم المادية، الرواية المثيرة للجدل والممنوعة في فترة زمنية ماضية لتهجمها على الكنيسة وجورها بوضوح من خلال أحداث الرواية.
6- الإغواء الأخير للمسيح – نيكوس كازنتزاكيس
يقدم نيكوس حكايَّة تخيُّل تاريخي عن حياة المسيح ورؤية متعمِّقة لفهم شخصيته ورغاباته وذاته ومن حوله.
7- قوس قزح- د.هـ. لورانس
تسرد الرواية قصة آل برانغوين في ثلاثة أجيال متعاقبة، وعن جدلية الصراع بين المرأة والرجل، بأسلوب رصين وعميق تكشف عن فهم الكاتب للحياة ولنفسية المرأة وتفهم الرجل لها، هذه الرواية هي الجزء الأول لرواية نساء عاشقات.
8- نساء عاشقات- د.هـ. لورانس
هذه الرواية مثل ما يعد لورانس أفضل ما كتب، تدور أحداثها حول أُختين يدخلان عالم الحب والعشق. تبدأ الرواية بحديث الأختين بالحديث عن الزواج وماذا يعني الزواج، يُظهر لورانس في هذه الرواية الجانب العبثي وغير المسؤول للمرأة، هذه الرواية هي تكملة لرواية قوس قزح.
9- لا تخبري ماما – توني ماغواير
رواية حول فتاة تتعرض للاعتداءات الجنسية من أبيها- قصة حقيقية.
10- الأخوة كارامازوف – فيودور دوستويفسكي
الرواية تدور حول حياة ثلاث أخوة، كعادة دوستويفسكي رواية عميقة وتتناول كثير مواضيع في العقيدة والخلق والله والمجتمع والجريمة”.
11- الجريمة والعقاب – فيودور دوستويفسكي
رواية حول ارتكاب شاب بجريمة قتل ويفصل فيها التبعات النفسية التي تلاحق هذا الشباب بعد الجريمة، يتطرق فيها حول مواضيع المجتمع والفقر والعمل والجريمة والإيمان بالله.
12- الفقراء – فيودور دوستويفسكي
أول روايات دوستويفسكي، رواية رسائلية بين موظف مُسن وفتاة شابة فقيرة، يجدان في بعضهما الخليل والصديق والحبيب في طرح مشاكلهما اليومية وذكر ما واجههم في حياتهم السابقة. الرواية من أجمل ما يُمكن أن يُقرأ لدوستويفسكي حيث أفصح عن الفقر وما يمكن أن يعتمله في نفوس الفقراء وما الذي قد يجره الفقر من مصائب تحل فوق رؤوس البشر، حتى إنها نالت إعجاب بيلينسكي الناقد الكبير الذي كان يخشاه الكُتّاب الروس، وتنبأ بمستقبل كبير لدوستويفسكي.
13- البينيلوبية – أتوود
حاولت أتوود أن تجيب عن سؤالين الأول ما سبب قتل الخادمات الاثنتي عشرة في الأوديسة بعد عودة أوديسيوس ومذبحة الخطّاب، والآخر منح صوت لبينيلوبي تخبرنا فيه عن قصتها مع أوديسيوس. النص ضعيف وهش ولا يستحق الكتابة عنه فقد انتقصت من أوديسيوس بقدر ما أمكنها ذلك وحاولت تبرئة الخادمات كيفما اتفق من الخيانة والتواطؤ مع الخطّاب.
14- قواعد العشق الأربعون – إليف شافاق
الرواية التركية ذات الشهرة العالمية الواسعة، تدور أحداثها في زمنين مختلفين امرأة في عصرنا الحالي تبحث عن الحب والتجديد في حياتها لتقع بغرام مُتصوف في بلد آخر والزمن الآخر هو قصة أحد أعلام المتصوفة جلال الدين الرومي ولقائه مع معلمه شمس الدين التبريزي، الرواية فيها الكثير من الوقائع غير صحيحة فهي خيال كاتب أكثر من كونها مرجعا تاريخيا في أغلب أحداثها.
15- شرف – إليف شافاق
رواية ذات طابع المجتمع الشرقي وتعامله مع مفهوم الشرف، وكيف يبقى راسخًا في البال مهما تغير المكان والزمان. تدور أحداث الرواية ما بين إحدى قرى نهر الفرات في تركيا ولندن، تركز شافاق فيها على موضوع الشرف وكيفية إزالة العار حسب المفهوم التقليدي للمجتمع المحافظ، تمتاز بجودة الصياغة والأسلوب وعرض قوي وتماسك الفكرة.
16- 1984 – جورج أورويل
واحدة من أفضل مئة رواية في التاريخ حسب الكثير من الإحصائيات الأدبية؟ وينستون الموظف العادي يبدأ بالتفكير وحين يفكر المرء لا بد أن يصل إلى لحقيقة التي يصطدم بها مع الحزب الحاكم الذي يتحكم بالناس في كل مجالات الحياة. تدور أحداث الرواية في بريطانيا متخيلًا العالم في عام ١٩٨٤، وفاضحًا السياسات القمعية للأخ الكبير الذي يقصده به ستالين الرئيس السوفييتي.
17- مزرعة الحيوان – جورج أورويل
رواية أخرى من روايات جورج أورويل الذي يكشف فيها كيف يُصنع الطغاة والدكتاتورية لكن هذه المرة عن طريق تمثيل الفكرة في مجتمع الحيوانات ليصل بنا إلى هدف واحد أننا بأيدينا نصنع الطغاة ونعزز مكانتهم مهما كان جنس المخلوقات.
18- فهرنهايت ٤٥١- برادبيري
مونتاغ رجل اطفاء لا يطفئ الحرائق لكنه يحرق الكتب، بطل رواية فهرنهايت ٤٥١ لبرادبيري، من أشهر كتاب الخيال العلمي، كتب هذه الرواية باعثًا إيانا إلى عوالم خرافية لا يستبعد أن تكون يومًا ما حقيقة حين يكون الكتاب جريمة يُحاسب عليها القانون تكون الذاكرة وسيلة نجاة الشعوب. فهرنهايت ٤٥١ هي المنفذ والنافذة لمواجهة الخطر الذي يتهدد الكتاب بطريقة متميزة ومبدعة في تصوير العالم السياسي القمعي الذي يحلك ليله أحيانًا فوق أرض الحرية.
19- عالم جديد شجاع- ألدوس هكسلي
رواية الخيال العلمي حول نظرة مستقبلية لتكاثر الجنس البشري عن طريق الآلة وسيطرة العلوم والآلات على حياة البشر ومشاعرهم ونُظم علاقاتهم، وليحدث صدام بعدها ما بين العالم الرجعي القديم، الذي أصبح قبيلة معزولة، وبين العالم الجديد. صراعٌ فكري وعلمي ونظرة شمولية عامة لمساوئ سيطرة العلم على العالم. تعد هذه الرواية من أفضل مئة رواية في القرن العشرين، وتُصنَّف كذلك من أفضل مئة رواية في كل الأوقات.
20- كافكا على الشاطئ – هاروكي موراكامي
الرواية اليابانية ذات الطابع الخيالي والعوالم المتوازية، رواية سريالية بأحداثها وعميقة جدًا تدور أحداثها حول مراهق يهرب من بيته بحثًا عن الحقيقة التي لا يعرف ما هي وأين تكمن وفي الطرف الآخر الشخصية العظيمة ناكاتا وما يمتلك من موهبة فريدة بالحديث إلى القطط. وكيف تتقاطع طُرق الشخصيتين لتصل إلى الحقيقة.
21- لأني أحبك- غيوم ميسو
من أجمل ما كتب غيوم ميسو الذي اعتاد القراء على أفكاره المميزة والغريبة. تتكلم الرواية عن معاناة أب فقد ابنته وتدهورت حالته النفسية إلى الحضيض وكيف عُولِجَ من جديد وطريقة العلاج كانت هي السر في جمال الرواية.
22- فتاة من ورق- غيوم ميسو
أجمل ما كتب ميسو برأيي كانت هذه الرواية مُحبكة الفكرة والأسلوب والأحداث ويبقى عنصر المفاجأة في الرواية أهم ما يميز أسلوب ميسو الروائي. تدور القصة حول كاتب يواجه مشاكل في حياته المهنية والشخصية لتخرج إحدى شخصياته الروائية وتساعده على النهوض من جديد والمفاجأة ستعرفها حين تقرأ الرواية.
23- الأمير الصغير- أنطوان دو سانت
هذه الرواية المُهداة لكل أطفال العالم والتي تتربع على وصافة أكثر الروايات مبيعًا في التاريخ، حول طيار يلتقي بأميرٍ صغير يعيش في كوكب لوحده، وليروي له رحلاته في الكواكب وما يقابلهم من بشر مختلفين بأساليبهم. تُرجمتِ الرواية تُرجمت لأكثر من ٢٣٠ لغة عبر العالم، كمية البراءة والجمال في شخصية الأمير الصغير مذهلة جدًا، هي بالفعل تجسيد لكلمة الطفولة.
24- سيدهارتا – هيرمان هيسه
حين يكون البحث عن الذات هدف الإنسان لأجل أن يصل إلى نقاء الروح وتوحده مع العالم الذي يكتشفه ويُنمي نفسه للوصول لغايته. رواية صوفية عميقة وسيدهارتا كلمة سنسكريتية تعني الرجل الذي وصل إلى هدفه. الرواية مفعمة حدَّ الشبع بالحكم والآراء الفلسفية في فهم الحياة.
25- طعام حب صلاة – إليزابيث جيلبرت
رواية موجهة إلى كل النساء، تدور أحداثها في أندونيسيا، إيطاليا و الهند. حين تفشل المرأة في حياتها السابقة تقرر السفر والبحث عن كل شيء لتبدأ حياتها من الجديد واكتشاف العالم وفهمه والتغلب على كل المُشكلات وخلق ذات جديدة غير التي كانت عليه.
26- قصة موت مُعلن – غابريل غارسيا ماركيز
تشهد القرية جريمة قتل سانتياغو نصار بعد احتفالية ليلة عرس، وقُتل بسبب حادثة طلاق كون العروس غير عذراء، القُصة يرويها مجهول ويبقى يبحث عن القاتل وفي ملابسات الجريمة دون الوصول إلى نتيجة،. يأخذ ماركيز القارئ إلى زمن حدوث القصة ويتركه ليعيشها بكل واقعية ويبحث عن القاتل ويجعله يستخدم كل حواسه في كشف الأسرار على الرغم أن الجريمة تحدث في وضح النهار تبقى معرفة القاتل صعبة وتحوم الشكوك حول أكثر من شخصية.
27- الشيخ والبحر – إرنست همنغوَي
من أعظم الروايات في أدب البحر، تدور أحداثها حول سانتياغو البحار الذي خرج لاصطياد سمكه ويقضي أيامًا يصارعها بسنارته بعد أن تلتقط الطعم؟ هذه الرواية التي حاز بسببها همنغوَي على جائزة نوبل، وكما قالت اللجنة من أسباب اختياره للنوبل لقوة الأسلوب في هذه الرواية وأستاذيته في الفن الروائي الحديث. الرواية هي مختصر لصراع الإنسان مع الطبيعة الذي قلمّا نجح البشر في هزيمتها.
28- أنشودة المقهى الحزين- كارسون ماكالرز
في قرية منعزلة في الجنوب الأمريكي، تعيش أميليا حياة عادية، ورتيبة حتى يظهر قريب لها، لتنقلب حياتها، وحياة القرية بأكملها التي ارتبطت بالمقهى الذي اُفْتِتح. رواية قصيرة من كلاسيكات الأدب الأمريكي، الحب المشوه، وضحاياه الذين سلبتهم الحياة حقوقهم المشروعة، ليعيشوا في صراع مع الذات والآخر في سنين من أعمارهم المتناقصة، رغم قصر هذه الرواية فقد عرفت ماكالرز كيف تنسج ببراعة أدبية روايتها، حتى بدت قطعة فنية تامة الانسجام، تنقل فيها وقائع القرية، التي يفصلها عن العالم أميالٌ كثيرة.
29- رواية غاتسبي العظيم – فيتزجيرالد
إحدى الروايات الكلاسيكية في الأدب الأمريكي في القرن العشرين للكاتب سكوت فيتزجيرالد، نشرت أول مرة سنة ١٩٢٥، لكنها لم تحظَ وقتها بالشهرة التي نالتها فيما بعد. تتحدث الرواية عن حال المجتمع الأمريكي بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، والنقلة النوعية التي حدثت على المستوى الاقتصادي وبداية سطوة البنوك والمعاملات البنكية والتجارة بالسندات، وكذلك بداية عصر الجاز الأمريكي.
30- ابنة غونر – سيغيرد
ابنة غونر، أولى روايات سيغيرد المهمة وهي رواية تخيّل تاريخي في زمن قبائل الفايكنج في النرويج على نمط الملاحم الآيسلندية في القرن الثالث عشر. الرواية بطابع ملحمي مأساويّ مؤثر حقًا، تقدم عرضا لطبيعة حياة الفايكنج وعاداتهم في قصة مغامراتٍ متعددة الفصول وعذابات وأشجان. وإن كان زمنها بعيدا فإن فيها ما يلتقي مع الإنسان في أي زمان ومكان، ألا وهو الحب وارتكاب الخطأ الفادح وكيف يمكن أن يثقل كاهل الإنسان ويرافقه حتى موته.
31- يوم واحد من حياة دينيسوفيتش
يقول جودت هوشيار: “ليس مهمة الروائي أن يقصّ أحداثاً عظيمة، بل أن يجعل الأحداث الصغيرة مثيرة للاهتمام”. هذا تماما ما فعله سولجنيتسين في روايته عن معسكرات العمل (غولاج) “يوم واحد من حياة إيفان دينيسوفيتش”، حيث يجعل بناء عمال لجدار في درجة حرارة -٣٥ لا تختلف عن حصار الآخيين لطروادة. يوم واحد من حياة إيفان، رواية كتبها سولجنيتسين من واقع خبرة ومعايشة في هذه المعتقلات إذ كان معتقلا ثماني سنوات بسبب إساءة لستالين في إحدى مراسلاته. نُشرت الرواية أول مرة عام 1961 في مجلة نفوي مير بمئة ألف نسخة، في عهد خروتشوف الذي أراد بدء حقبة جديدة شاجبًا حقبة ستالين وسياساتها. ثم نشرت بموافقة خروتشوف من دار نشر في طبعة أولى من مليون نسخة، محدثةً ضجة كبيرة في الاتحاد السوفيتي، ثم هوجمت الرواية بعدها وخرج سولجنيتسين من روسيا إلى المنفى. نال سولجنيتسين جائزة نوبل في الأدب عام 1970.
32- المسخ – فرانز كافكا
تقوم قصة المسخ لكافكا على عنصرين رئيسين هما التحوُّل والتكيُّف. لا تبدو فكرة التحوُّل غريبة بحدِ ذاتها فهي مطروقة في الأدب الإنساني منذ القدم، لكن مع كافكا لم يكن التحوُّل معضلة بحدِ ذاته، وما سألَ جريجور سامسا نفسه لماذا تحوَّل؟ كيف تحوَّل؟ كأن التحوُّل مرحلة مُنتظرةٌ أو ملاذ يُلتجأ إليه. وهذا جعلَ التكيُّفَ السريع نتيجةً حتمية في تقبُّل جريجور وعائلته لهذا الانقلاب المفاجئ لجسد الابن، والفصل الجديد في حياة العائلة. حزنَ الأب والأم والأخت على وفاته في النهاية، لكن ما أبدوا قبل ذلك تعاطفًا كبيرًا، وما التمسَ جريجور دفء التعاملَ إلا من أخته، وهي الأخرى شكَّ أنَّ اندفاعها نحوها صبيانيّ غير مُدركٍ ولعلَّ طلبها التخلَّصَ منه يشي بحقيقةِ تعاملها معها. مات جريجور الحشرة حين قرَّرتِ العائلة التخلّي عنه، لكن ماتَ جريجور الإنسان حين انمسخَ وجوده وأضاعَ معنى حياته بانشغاله بغيره ونسيانه نفسه.
33- المحاكمة – كافكا
تلعب العبثية في رواية المحكمة دورا في تشكيل حياة جوريف ك منذ استيقاظه متهما وحتى نومته كالكلب مسربلا في خزيه. في حلقات قصصية تتبدى معالم حياة يلفها الهزل والاضطراب والحيرة والخضوع التام لنظام متجذر حتى في النفوس، ليس له ملامح واضحة مما يجعله في كل شيء ولا شيء في الآن نفسه. يعيش جوزيف تحت وطأة قضيته، التي لا يعلم عنها شيئا، ولا أحد يعلم عنها، قضية مجهولة لكنها معروفة التأثير والأهمية عند الجميع، ليسعى فيها جادًا دون أن يصل إلى شيء. إن مدينة جوزيف ك من المدن الكابوسيّة التي تنتهي بها حياة المرء فجأة، ولا يعني هذا سوى التعيش بترقّب دائم وقلق لا ينتهي، يراقب نفسه وأفعاله ويراجع ماضيه حين تسقط عليه التهمة، ويبقى يبحث عن سبب يستحق ما حلَّه به، ولا بد أنه مذنب يستحق العقوبة.
34- القلعة – كافكا
يصل ك. إلى قرية محكومة من القلعة، وفي بيئة ظنَّ أنه حظي فيها بعمل يؤهله للاستقرار الحياتي تبدأ سلسلة من الأحداث تتضح تباعا أنه مأسور في دوامة كبيرة وهرمية مكتبيّة يجهل مبدأها الحق، ومع كل محاولة يجد نفسه أبعد فأبعد عن منتهاها، عن القلعة/ السلطة العليا/ قوى الكون/ القدر، المتحكم في حياة الإنسان ومصيره. تنفح لـ ك. بوابة عظيمة ويجتازها إلى صراع البقاء، والآخر، والقلعة، وليس له في كل هذا إلا استمرار المحاولة لكي يتشبث بما حصل عليه أو سيحصل عليه. في عالم القلعة لم يكن ك. إلا مدخلا له، فعالمه الذي يشغله أهم منه لأنه مضطهِدُه الحقيقي، وليس للبطل أي أهمية، فأي فرد يمكن أن يكون البطل، ويغترب فيُطرد في مجتمعه المتراص، ويجد نفسه مكافحا للعودة إليه، فإذا ما عاد بدأ الصراع من جديد، صراع الاستقرار في مواجهة العالم وقواه العليا.
35- الحكم – كافكا
أشرعت قصة الحكم، التي كتبها كافكا في ليلة واحدة 23-22 أيلول 1912، أبواب الإبداع والقلق والحيرة والعلاقة المتوترة ما بين الفرد والقوى العليا/ العائلية (الأب) والسلطة (القانون) التي اكتفنت أغلب أعماله. كما أنّها علّمت بداية عالم الكافكاويّة العائلي، ومركزه الأب. يقول كونديرا “استخلص كافكا من الأسرة والعلاقة بين الطفل وسلطة الأبوين المقدسة، معرفته بتقنية الشعور بالذنب التي صارت إحدى أكبر ثيمات رواياته، كما في قصة الحكم”. يذهب جيورج باندمان ليستشير والده العجوز عن إرساله رسالة يُنبئ بها صديقه في روسيا عن خطبته، لكن الوالد، بأمارات جنون وضعف عقليّ وشهود انهيار هيمنته، ينكر على الابن تفاهة طلبه، ويبدأ بمحاسبته على خداعه له ولصديقه، بيد أن ذاك محال على جيورج إذ الوالد يعلم بكل شيء ويخبره أنه عاجزٌ عن خداعه أو إخفاء شيء عنه، وهو مع صديق ابن عارفان بحياة جيورج الغر المخدوع. ثم يحكم عليه بالموت غرقا. يستجيب الابن بلا ممانعة للحكم ويهوي من الجسر ليغرق. تتجلى في هذه القصة حقيقتان في أدب كافكا، الصراع ما بين الفرد والقوى العليا وإقراره المطلق بالذنب، وغربة الفرد في مجتمعه في مواجهة وحده لهذا المجتمع المتراص، فيُلفظُ الفرد ليبقى النظام قائما وإن شكليا.
36- الجندي الطيب شفيك وما جرى له في الحرب العالمية
رواية تهكمية ساخرة من الحرب العالمية الأولى، من نوع روايات الحلقات المتتابعة، إذ ينتقل شفيك من حال إلى أخرى في أثناء الحرب العالمية الأولى لكنه لمّا يشارك في الحرب بعد، فالكتاب الأول عن وقائع حياته خلف خطوط المعارك في قالب هزليّ ساخر، والكتاب الثاني في الجيش، والثالث في التوجه إلى الجبهة، والرابع في الأسر. تأخذ الأحداث مع شفيك طابعا جادا على الرغم من هزلها لأنها تأتي من شفيك بفطريّة شخصيته وسلوكه الطبيعية، وهذا مكمن قوّتها وأصالتها أنها نابعة من مخلوق حقيقي، معتوه برخصة رسمية. في ثنيات ذلك تصوّر الرواية الجانب المأساوي من الحرب وتأثيرها في الإنسان والمجتمع وما يقع فيها من مظالم. إنها بيان عن معاداة الحرب ومعارضتها بتصويرها مآسي حياة شفيك الذي لا يفقد معنى حياته لأنه أبله أحمق، وكأن هاشيك يقول لا ينجو من الحرب إلا الحمقى والمعاتيه، ولا يتأثر بها من آثر البلاهة. وأخو الجاهلة في الشقاوة ينعم.. نعم هكذا كان شفيك.
37- فينوس في الفراء – ساشر مازوخ
كتب الروائي النمساوي مازوخ روايته فينوس في الفراء لتكون جزءا من سلسلة روايات، نشرها سنة 1870 ولم يكمل السلسلة. أثار موضوع الرواية جدلا، فاشتق مواطنه عالم النفس ريتشارد كرافتيبنغ من اسمه مازوخ مصطلح المازوخية، اللذة عن طريق الذل والإهانة، وهو مصطلح يقابل السادية والمشتق من أعمال الفرنسي ماركيز دو ساد، اللذة عن طريق الألم والتعذيب. سيفيرن شابٌ في منتصف العشرينيات، يشبه كثيرا مازوخ وحياته، تسيطر عليه فكرة الخضوع للمرأة، فيتعرف في منتجع صحي إلى الشابة الأرملة فاندا، ويبدأ بالتواصل معها وإقناعها بأن تسيطر عليه، وتصيّره عبدا لها، فتنطلق سلسلة من الأحداث تغوص في أعماق النفس البشرية وطبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة.
38- مستر غوين – أليساندرو باريكو
رواية مشوّقة عن كاتب يقرر التوقف عن الكتابة والبحث عن نمط حياتي جديد قبل أن يقرر العودة إلى الكتابة لكن بكتابة بورتريهات لأناس محددة في أستوديو. ليست ذات عمق أدبي أو موضوعيّ كبير لكنها نموذج مثاليّ لكتابة الرواية الناجحة والممتعة التي تمسك بتلابيب القارئ حتى النهاية.
39- كوخ العم توم – هاريت ستاو
كتبت هاريت ستاو هذه الرواية بعاطفة إنسانية مشبوبة لتكون بيانا احتجاجيا على العبودية في أمريكا، ونشرتها في سنة 1852 قبل نحو عشر سنوات من الحرب الأهلية الأمريكية التي انتهت بإلغاء العبودية. لم أقرأ يوما عملًا بهذه البراعة الإنسانية الباهرة المؤثرة.
40- نحن – زامياتين
رواية نحن من الروايات الرائدة في أدب المدينة الفاسدة “الديستوبيا”، ولها أثرها في أدب القرن العشرين الديستوبيّ كما لدى أورويل في 1984 وألدوس هكسلي في عالم جديد شجاع. عالم نحن تحكمه الرياضيات والدقّة، وبشره ذوو طباع آلية، أرقام بلا أسماء، ذوات مفرّغة من إرادتها ونَفْسها، بلا تميّز ولا فوارق، فالواحد كالجميع، والجميع نحن الثابتون في مدينة زجاجية يحكمها المُحسن ويحوّطها السياج الذي يفصل ألـ نحن عن العالم الطبيعي المتوحّش والبدئي، وهذا ما يجمعها بنحو مباشر بعالم هكسلي الجديد. يدوّن د-503 وقائع حياته في مذكّرات، إذ يعمل مهندسًا “الباني” في تصنيع “التكامل” المركبة التي ستأخذ عالم نحن إلى الكواكب الأخرى. يرى زامياتين أن روايته تُنذر بغدٍ تتحكم فيه الدولة بالناس بنحوٍ لا متناهٍ، وتصيّرهم إلى أرقام في معادلة المدينة والقوى المُتحكِّمة. دولة سرعان ما تحلّ محل الإله في السيطرة والمراقبة، لكنها تواجه تمرّدًا يتمثل في أولئك الأفراد الذين يحاولون الانشقاق عن ألـ نحن، إذ لا تزال تبزغ في نفوسهم الطبيعة الهمجيّة والنزعة البريّة للالتحام بالأصل الذي خرجوا منه، والعودة إلى حياة بدئيّة، لا يسع الدولة طمسها مهما اجتهدت في محوها من النفوس وسلخها عن جوهرها الإنسانيّ. كُتبت الرواية بأسلوب صعب مميز، فالمذكّرات تقفز في دورة جملٍ ومعانٍ لا تكتمل، نمطٌ آليّ يعكس طبيعة الفكر لدى أرقام ألـ نحن، لا يبلغ التعبير نهاية المعنى، تنقطع الألفاظ عن إكمال معادلة الجملة، لتنتقل إلى أخرى فأخرى. كتابة أشبه ما تكون بمعادلات أرقام أكثر منها تزاوج ألفاظ، يُنتجها إنسان مسخٌ جزءٌ منه إلى آلة، فصار يرى العالم بمنظور محدد الوجهات، ويسير في درب معلوم المسافة والاتجاهات، ولا مجال فيه لحدوث غير المتوقع.