منسوب لأحمد محمد الجرادي
تحقيق عبد الرحمن السقاف الطهيفي
يجمع هذا الكتاب بين دفَّتيه حكايات شعبيّة يمنيّة، جرت وقائعها في مدينة صنعاء وما جاورها، في حقبة زمنيّة ممتدة إلى القرن التاسع عشر ميلادي مع صعوبة تحديد بدايتها، إذ تورد الحكايات أسماء شخصيات يرجع زمنها إلى القرن السادس عشر ميلادي مثل القائد العثماني سنان باشا. دوِّنت هذه الحكايات باللهجة الصنعانيّة، وبذل المحقق جهدًا في توضيح معاني الألفاظ التي تستعصي على الفهم للقارئ غير اليمني. تنوَّعت مواضيع الحكايات لكنها عموما ذات طابع اجتماعيّ محليّ ترسم صورة بانوراميّة للحياة في المجتمع الصنعانيّ. وهذا ما يجعل عنوان “ألف ليلة وليلة اليمنية” غير مناسب ولا يشير إلى القيمة الثقافية والاجتماعيّة للحكايات. كان الأولى أن يسمى الكتاب “الحكايات الصنعانيّة” أو “الليالي الصنعانيّة” أو ما يشير إلى ذلك في عنوان جامع لا عنوان يحيل إلى بيئة ثقافيّة مختلفة. فوصف الكتاب بأنه ألف ليلة وليلة هو تعلُّق بأذيال كتاب شهرزاد، وحكايات الكتاب بقيمتها اللغوية المحليّة المعجميّة ومواضيعها الاجتماعيّة، والأخلاقيّة بل وتلك المتعلِّقة بالحفاظ على الأمن والحقوق الناس في عهدي سنان باشا العثماني والمهدي عبد الله، كفيلة بمنح الحكايات ثقلها الأدبي والثقافي.
لم يكن لهذه الحكايات أن ترى النور لولا العثور على مخطوطها ضمن أوراق الرحالة الألماني هيرمان بورخارت. يقول محقق الكتاب في تقديمه “زار [هيرمان] زار اليمن ثلاث مرات كانت أولاها في عام 1901، أمضى خلالها قرابة العام بين يهود اليمن، ثم تكررت زيارته بعد ذلك إلى أن لقي مصرعه عام 1909، وهو في الطريق إلى صنعاء على مقربة من وادي الدور في محافظة إبّ اليمنية، في ظروف روى جوانب منها مرافقه اليمني أحمد محمد الجرادي”. يضيف “انتهى المطاف بهذا المخطوط اليمني في مدينة القدس، في المكتبة المسماة “المكتبة الوطنية الإسرائيلية” ضمن أرشيف هيرمان بورخارت”. يرى محقق الكتاب أنَّ مرافق هيرمان اليمني أحمد محمد الجرادي هو كاتب المخطوط لتشابه الأسلوب في الحكايات وشهادته الخطية بخصوص أيام هيرمان الأخيرة.
يتبادر إلى الذهن أسئلة منها كيف يكون أحمد الجرادي كاتب المخطوط في حين كان المخطوط في أوراق الرحَّالة الألمانيّ، في الوقت الذي عاش أحمد الجرادي بعد مقتل الرحالة الألمانيّ راويًا أيامه الأخيرة؟ وكيف بلغ المخطوط القدسَ محفوظًا في “المكتبة الوطنيّة الإسرائيليّة”؟ وكيف وصلت إليه يدا المحقق؟ يتراءى لي أنَّ الرحالة الألمانيّ هيرمان، الذي بقي عاما بين يهود اليمن، كان يهوديًا أو له صلة باليهود. قد يشير ذلك إلى أن الكتاب قد يكون من التراث الشعبي اليهوديّ اليمنيّ، مع أن المحتوى لم يمرَّ على ذكر اليهود الإ في مناسبتين أو ثلاث، ولم يكن ذكرًا إشادة أو إبراز. وسائر الحكايات تتعامل مع مسلمي اليمن لا غير.
امتدت يد المحقق إلى المخطوط وتلاعبت به إذ يقول “ولم أعمد للتصرف إلا في أضيق الحدود لاستبعاد ما لا ينسجم مع السياق والذائقة العامة، أو ما قد تفهم منه الإساءة لاسم أو مسمى، وحيثما قمت بمثل هذا الأمر فقد حافظت على البناء والسياق، ولم أغير في تهجئة الكلمات إلا حيث لا يكون مناص من ذلك…”. وذكر أنَّ للكتاب جزءًا ثانيا “كما أود الإشارة إلى أني قد تركت عددا من هذه الحكايات ولم أضمنها في هذا الكتاب، والنية معقودة أن أضعها في جزء ثانٍ من هذه الليالي يصدر قريبا بحول الله وقوته”.
الحكايات
قدَّمت الحكايات الخمس والثلاثون توثيقًا اجتماعيًا للبيئة الصنعنايّة واليمنيّة، راسمةً صورةً متكاملة شاركت فيها نماذج اجتماعيّة مختلفة فيحضر الأب والأم والابن والابنة والزوج والزوجة والأخ والأخت والطفل والشيخ والحاكم والقاضي والجندي والبائع والتاجر والفلاح والحاج واللص والقاتل والسجين والسجَّان والمسفِّلة (عرَّافة تتواصل روحيا مع الموتى). تأخذ كلُّ شخصيّة دورها في هذه الحكايات، وإذ نقرأ الحكايات يسعنا القول إنها حكايات “أهل صنعاء”. لا تتمتع الحكايات بقيمة أدبيّة رفيعة لكنَّ زمن كتابتها ولغتها يمنحانها القيمة التوثيقيّة ثقافيًا ولغويًا. كما لا يستبعد أن تكون هذه الحكايات هي وقائع حقيقيّة أو مقتبسة من الموروث الحكائي الشفوي والمكتوب. فقد اعتمد الكاتب على حكايات عربية تراثية أعاد كتابتها بما يناسب البيئة اليمنية، إذ أخذ من حكايات ألف ليلة وليلة كحكاية مريم الزنارية فاقتبس منها حكاية الأميرة الهندية وزوجها اليمني، وحكاية السندباد البري والسندباد البحري فاقتبس منها حكاية الحمَّال. وبعضها من مصادر أخرى مثل أخبار العبد هلال في حكاية الكنز، وهي مشابهة لأخبار العبد ميمون في كتاب “التأديب الكهنوتي”، وهي كتاب حكايات عربية مترجمة إلى اللاتينية على يد بطرس ألفونس في القرن الثاني عشر ميلادي. وحكايات أخرى، مثل مختطف مع الجان وابن الملك وصديقه، ذات طابع حكايات ألف ليلة وليلة حيث الغرائبيّة والجن والتواصل مع مخلوقات من عالمٍ آخر.
تركزت مواضيع الحكايات على تلك المتعلقة بالأمن والحفاظ على حقوق الناس أكثر من سواها، إذ وردت موضوعا رئيسا أو فرعيا في خمس عشرة حكاية. تبرز في هذه الحكايات شخصيتا سنان باشا والمهدي عبد الله، وتتمتع كلتاهما بذكاء وحذق وفطنة تعيناه في القبض على المطلوبين أو معرفتهم. كان سنان باشا واحدا من مشاهير الحكام الأتراك في اليمن في القرن السادس عشر ميلادي قاد حملة عسكرية لإخماد تمرد في اليمن، والراجح أن صيت هذا القاد جعله يدخل الموروث الشعبي اليمني، فاستخدمه الكاتب ليمثل الحاكم الصارم المحافظ على الأمن. أما المهدي عبد الله فإمام اليمن ما بين سني 1816-1835. تكرر حضور هاتين الشخصيتين أكثر من سواهما، وتشابها في دورهما وسماتهما وإنْ طغت على سنان باشا الفطنة والحكمة وعلى المهدي عبد الله الصرامة والقسوة.
تباين أسلوب الحكايات فبعضها كان قصيرًا جدًا لا يعدو أن يكون خبرًا، وضمَّت أخرى أخبارًا متعددة عن شخصية الحكاية الرئيسة، وغلب أسلوب واحد على سائر الحكايات وهو عرض الحكاية وشخصياتها بحبكة سهلة مباشرة دون أن أي صنعة أو تميُّز فنّيّ. لعل أهم ميزة فنيّة في الحكايات هو ظهور شخصيّة المسفِّلة، وهي امرأة لها قدرة التواصل مع أرواح الموتى في أثناء النوم. جاءت المسفِّلة في حكايتين متشابهتين ساعدت الشخصية الرئيسة في استرداد مالها.
ختاما فإنَّ الحكايات الصنعانيّة كتاب جدير بالاعتبار والدراسة لا سيما لقيمته الثقافية والاجتماعيّة، وهو ما يبرز وظيفة الأدب التوثيقيّة للأجيال اللاحقة، وإن لم تكن هذه الغاية في ذهن الكاتب عند تسطير قصصه ولا حتى تحرّى الدقة والضبط للمعلومة في عمله، وما لا قيمة أدبيّة له اليوم ستتجلَّى قيمته الثقافيّة والتاريخيّة في الغد، وإن كان من بُنيَّات أفكاره وخياله.
مسرد الحكايات الصنعانية
العنوان |
الموضوع |
الحكاية |
ملاحظات |
دراهم الحاج |
استرجاع المال بفضل المسفِّلة |
يسافر الحاج محمد مع أبيه إلى مكة، ويأتمن ماله عند رجل، توفي الرجل في أثناء الحج، وعاد الحاج محمد يريد ماله. بقي يبحث عنه في بيت الرجل لكنه ما عثر عليه. استعان عملا بمشورة أبيه بالمسفِّلة، وهي امرأة تستطيع تكليم الموتى في المنام. تنام المرأة وتخرج روحها تبحث عن روح الرجل لتسأله عن مكان المال فتخبرها الروح ثم تعود إلى الحاج محمد تعلمه بذلك. |
تلعب المسفِّلة دورها في منح الحكاية بعدا غرائبيا. |
قطاع الطرق |
الحفاظ على الأمن |
تسرق أموال عبد الكريم من قاطعي طريق، فيفز إلى سنان باشا يطلب معونته. وبذكاء الباشا يقبض على القاطعين ويشنقان. |
شخصية سنان باشا ودوره في الحفاظ على أمن البلاد وسلامة الناس.يتمتع سنان باشا بذكاء وحذق، وهو ما يميز شخصيته في القبض على المطلوبين أو معرفتهم. وهو واحد من مشاهير الحكام الأتراك في اليمن في القرن العاشر الهجري. |
الأفندي المفقود |
الحفاظ على الأمن |
يفقد سنان باشا أحد مأموريه، فيسعى بفطنته معرفة مكانه حتى عرفه. كان المأمور قد تحرش بابنة رجل، فاحتال أبوها عليه فأمسك به وقتله. وبعد أن علم سنان باشا بالأمر وعرف الحقيقة أعجب بالابنة وتزوجها. |
يبرز عنصران في الحكاية: سنان باشا وفطنته، مراقبة عمل المأمورين ومعاقبة المخطئ وحماية أعراض الناس. |
من بدى فقد حفى |
كسب الرزق |
يسافر السيد حسن من صنعاء ويستقر في مدينة المحويت، حيث يحظى بعمل فيأتي بعائلته لتعيش معه. تتحسن أحواله في تعليم الأطفال والقيام بواجبات قيّم الجامع. ثم يرجع بمشورة زوجته إلى صنعاء بعد أن كون ثروة. |
حكاية اجتماعية، وتصوير طبيعة علاقته مع زوجته، فنسمع منها نقدا اجتماعيا لحال المرأة إذا ما اغتنى زوجها، وما مخاوفها من ذلك. |
ذكاء حاكم صنعاء |
الحفاظ على الأمن |
يخرج القاضي إبراهيم للنزهة مع أهله تاركا بيته بلا مقيم. يدخل اللصوص ويسرقون كل ما فيه، فيفز إلى الشيخ محسن يخبره بالأمر. يستعيد القاضي ماله بفضل ذكاء الشيخ. |
تبرز في الحكاية نقطة ذكر اليهود، وعملهم بالفضة، وعيش في ديارهم خارج صنعاء. ويتكرر موضوع الأمن والمحافظة عليه، لكن كذلك يظهر اللصوص وقطاع الطرق. |
قسمة ونصيب |
فضل بر الوالدين |
عاش رجل من صنعاء بارا بأمه حتى وفاتها. ثم يقرر الزواج بامرأة يكتشف أنها خائنة فيفارقها ثم يتزوج بأخرى تكون صالحة جزاء له ببره بأمه. |
خيانة النساء وصلاحهن. |
الأب البخيل والابن العاق |
سرقة الأب |
كان الأب عبد المحيي بخيلا حتى ضاق به ذرعا أبناؤه الثلاثة. قرر الكبير سرقة مال أبيه والهرب إلى خارج صنعاء للعيش، وكان هذا مع فعله. التجأ الأب إلى سنان باشا، وبحيلة الأخير وفطنته استرد الأب ما بقي من ماله. |
ظهور سنان باشا ودوره في رد الحقوق والمظالم. |
الخباز والسمانواللصان |
ذكاء اللصوص |
يدخل لصان صنعاء، فسرقا من سمّان حذاءه ورهناه بخبزٍ عند الخباز. وسرقا من الخباز ملحفته ورهناها بسمن عند السمان. |
حكاية قصيرة. |
الهرب من السجن |
ذكاء مسجون |
يخدع الشيخ المحبوس النقيب المسؤول عن السجن، فيوهمه بما هو عليه من حال التقى والغنى حتى صدّق النقيب قصته، وأخذه معه إلى بيته ليروّح عنه. نوّم الشيخ النقيب بوضع البنج في العسل وهرب. |
حكاية في حقبة سنان باشا، الذي عاقب النقيب ومات بعد أن ضربه ضربا مبرحا. |
الوصية |
قتل المرأة |
يوصي رجل أبناءه قبل وفاته أن يقتلوا الطفل الذي ستلده أمهم إذا كان بنتًا. يأخذ الأخ الصغير الرضيعة ليقتلها ويدفنها، لكنه يشفق عليها ويخرج بها إلى مدينة تِعز ويقوم عليها حتى بلغت. عرف رجل في المدينة بأمرها وخطبها إلى أخيها فأنكر أن عنده أختا، ثم خطبها ثانية فلما أنكر ضربه بجنبيته (الخنجر) وتزوجها. نجا الأخ بمساعدة ناس وبعد أن شفي عاد إلى تعز يريد قتل أخته فقتلها. |
يبرز في هذه الحكاية نظرا لموضوعها في القتل تعليق الراوي إذ يستنكر الجريمة ومجانبته الصواب حين رفض تزويجها. |
نزهة مع الأخطار |
نزهة وسمر |
يجتمع أصحاب للنزهة خارج صنعاء في ليلتين، ويعترض لصوص وجنود أتراك، لكنهم ينجون في كل مرة. |
|
الشيخ المفقود |
جريمة قتل |
يقتل ثلاثة إخوة الشيخ سالم، محصّل الأعشار (ضرائب الدولة)، لبذاءة لسانه وسوء معاملته. وتبدأ مهمة حضرة المهدي عبد الله في البحث عن قاتله، فيمسك بالإخوة ويعدمهم. |
أدب جريمة، والحفاظ على الأمن. |
خريف وادي ظهر |
تجارة بالعنب |
اشترى محمد السنيدار بمشورة زوجته أشجار عنب بغية التجارة بها. فتوفق في ذلك وربح واغتنى. |
حكاية عن الحياة اليومية وهمومها لمحمد السنيدار وعائلته. |
تآمر داخلي |
سرقة الأب |
احتال أحد أبناء الشيخ سعد على أبيه ليمنعه من السفر، واتفق مع ثلاثة رجال أن يعترضوا طريقهم ويرجعونهم. خان الثلاثة الاتفاق وسلبوهم المال. لجأ الابن إلى أحد عمّال المهدي عبد الله وردّ عليه المال. |
|
تحول ابنك إلى قرد |
اختلاس وديعة |
استودع محسن الجمّال وديعة عند صاحبه النصراني قبل سفره إلى أخته، وبعدما رجع أنكر النصراني عليه وديعته. اشتكى الجمّال عند سنان باشا وبفضل فطنته ودهائه رد على الجمّال ماله. |
حضور سنان باشا ودوره في المحافظة على حقوق الناس. |
الأميرة الهندية وزوجها اليمني |
حب وزواج |
تهرب الأميرة الهندية إلى اليمن لرفضها أن يزوجها أبوها. وفي اليمن ترى رجلا وسيما وتتزوجه. كانت تجيد صنعة بالذهب تكسب منها وزوجها مالا، فتعرف على صنائعها رجال أبيها حتى احتالوا على زوجها وعادوا بها إلى الهند. سافر الزوج إلى مدينتها واستطاعت معه أن تهرب مجددا إلى اليمن. |
الحكاية مشابهة لحكاية مريم الزنارية الواردة في ألف ليلة وليلة، ولا شك أن كاتب الحكاية قد إعادة رواية الحكاية وتغييرها لملائمة الحياة اليمينة. |
بصاير المال |
احتيال ماليّ |
يحرم الأخ أخته من ورث أبيها، فجعلها تكتب تنازلا ثم زوجها. سعت الأخت لاسترداد مالها بحرق أوراق ملكية أختها. لجأ الأخ إلى المهدي عبد الله مخبرا إياه بفعلة أخته، فأوكل المهدي الأمر إلى القاضي الشوكاني. استطاع الشوكاني بذكائه أن يعيد للأخ كل ما له من أملاك وإثباتها بالورق الممهور. |
لا يعاقب الأخ في الحكاية على فعلته، ويتحول من ظالم إلى مظلوم ينقذه القاضي من ضياع أملاكه. |
الحِكم |
البخل |
تنقسم الحكاية إلى قسمين إذ تبدأ بخبر الأخ البخيل الذي يتوفى ويأخذ أخوه ما كان عنده من مال قبل أن يشارك بتركة أخيه الحاكم. وتنتقل الحكاية إلى أخبار قصيرة في عدم السماع لنصيحة الزوجة. |
هذه الحكاية غير محبوكة، وهزيلة غير واضحة الغاية والموضوع، تجميع لخبرين متفرقين بلا رابط موضوعيّ. |
فقيه القرية |
الارتزاق بالدين |
يخدع فقيه مزيف أهل قرية من الجهلة والأميين، ويعيش معتمدا عليهم. يبقى على هذه الحال حتى يأتي في يوم فقيه حقيقي وينال حظوة عند شيخ القرية لكتابته حجابا لزوجته الحامل. يشتري بعدها فقيه القرية بالمال ذمة هذا الفقيه الجديد ويخرجه من القرية. |
|
الأفيون |
طرفة عن الأفيون |
يتعاطى أحمد الأفيون ويركب فوق حمار حتى يدخل زريبة الحيوان دون أن يعي ذلك، ويبقى فوق الحمار إلى الليل، ويكتشف الناس بعدها أن ذلك بسبب الأفيون. |
|
الشوكاني والثور الروسي |
سيرة الشوكاني |
ينجح الشوكاني بعد جد واجتهاد في أن يصل إلى مرتبة شيخ الإسلام. يرسل في أحد الأيام ورقة استدعاء لأحدهم في شكوى فيطعم الرجل ورقة الاستدعاء لثوره. يشتكي الشوكاني عند المهدي عبد الله فيسير بنجده إلى قرية الرجل ويعاقبه. |
|
الشاب المحظوظ |
زواج |
ترى زينب في المنام أنها مع صالح الشاب الفقير، فتذهب إليه وتطلب منه أن يخطبها إلى أبيها ويتزوجها. كشف لها صالح عن حاله وفقره، لكنها أصرت عليه وعلّمته ماذا يفعل وساعدته في دفع مهرها لأبيها كاملا. |
يعلق القاص في آخر الحكاية عن رغبته في امرأة مثل زينب تتزوجه وتدفع له المهر ويغتني منها.(كلنا نريد هذه المرأة، لكن وما نيل المطالب بالتمني). |
الحاج التاجر |
تجارة |
يخرج علي الزبيدي إلى مكة بعد أن ترك أخته عتيقة، وتيسرت أحواله في مكة حتى صار تاجرا ميسور الحال. عاد بعد سنوات إلى أخته وتزوج في اليمن واستقر. |
|
محسن معيض حاكم صنعاء |
الحفاظ على الأمن |
يتسلم محسن معيض حكم صنعاء، ويحذر الناس وأهل السوق من الجرائم والغش والمظالم. تضم الحكاية بداخلها ثلاثة أخبار عن عدل محسن معيض ومحافظته على الأمن وحقوق الرعية. |
|
ذكاء القاضي السحولي |
فطنة القاضي |
حكاية عن القاضي السحولي ونباهته في حل النزاعات، وتورد الحكاية خبرين عن حكمته في الفصل في النزاعات. |
|
الكنز |
يرى السيد علي في المنام أن في موضع من بيته كنزا. ويذهب ليحفره فيجده حقا ويغتني الرجل ويشتري عبدا اسمه هلال. تنتقل الحكاية إلى ذكر أخبار طريفة للسيد مع العبد. |
إن أخبار العبد هلال التي صارت يمنية البيئة والأحداث هي أخبار قديمة وردت، والغالب عربيّة، في كتب منها كتاب التأديب الكهنوتي، وهو كتاب قصص عربية كتبت باللاتينية على يد الحبر المتنصر بطرس ألفونس في مدينة وشقة الأندلسية في القرن الثاني عشر ميلادي. |
|
أمانة الحاج |
هذه الحكاية مشابهة مع اختلافات يسيرة لحكاية دراهم الحاج. وحضور المسفّلة لاستخراج المال بسفرها أثناء النوم إلى عالم الأرواح. |
||
المكافح الناجح |
تجارة |
يعيش أحمد المشرياني حياة فاقة فتعطيه زوجته ما معها من مال وتقترح عليه عمل الزلابية، وتتيسر أموره ويغتني بتجارته وينوعها. |
|
مختطف مع الجان |
عيش مع الجن |
يختطف الشاب ليلة زواجه من جنيّ، ويبقى في جزيرة للجن حينا من الزمن حتى جاءه جني يعيده إلى بلاده في الصنعاء، وأثناء سفره على ظهر الجني في السماء يضرب الجني بشهاب ويهوي الشاب إلى جزيرة أخرى حتى تكتب له العودة إلى دياره. |
الحكاية كما هو جليّ على نمط حكايات ألف ليلة وليلة ومقتبسة منها. |
الحمّال |
تبدأ الحكاية بخبر الحمال وأمه وخلافها مع زوجته، ثم تنتقل إلى قصّ أبي حمدون التاجر على الحمال خبره وتنقله بين البلاد وما وقع عليه فيها. |
هذه الحكاية هي نفسها حكاية السندباد البري والسندباد البحري (السندباد البري كان حمالا والبحري تاجرا مغتنيا) لكن مع تغييرات في أحداث الحكاية بما يوائم البيئة اليمنية. |
|
مخالفات الطبيب |
الطبابة العجيبة |
تروي هذه الحكاية ثلاثة أخبار للطبيب السيد علي العجمي. يخبر الطبيب مرضاه في الأخبار الثلاثة عن علاج عجيب لا يملكه، ثم يشتكيه المرضى عند الحاكم لرفضه مداواتهم ويخبر الطبيب بالعلاج العجيب، وتترتب على العلاج مسألة أخرى (جريمتي قتل في الخبرين الثاني والثالث) تثبت براعة الطبيب. |
|
كنز الدرج |
خداع وضحك |
كان القاضي إسماعيل يزعج جيرانه بالصياح كل ليلة داعيا الله أن يرزقه كنزا. يتحايل عليه جاره الكنفشوري ويطرق الباب عليه كأنه جان ويخبره بوجود كنز تحت الدرج. وتنتهي الحكاية باكتشاف الخديعة. |
|
من الجاني |
جريمة قتل |
تُقتل امرأة خبّازة ويسعى المهدي عبد الله في اكتشاف القاتل، وهذا ما يكون بفضل فطنته. |
يتكرر ظهور المهدي عبد الله، الحكام في صنعاء، في الحكايات. ويتمتع بصفات الحنكة والذكاء، كحال سنان باشا، ويحافظ على الأمن وحقوق الناس. |
دروس |
حكاية بأخبار متفرقة ما بين الفوضى والنهب، وخداع الناس لبعضها وسلبهم حقوق الآخرين بالحيلة والمكر. |
||
ابن الملك وصديقه |
في الصداقة |
تجمع ابن الملك وابن التجارة صداقة وثيقة منذ الصغر، وبعد أن يبلغا يخرجا للتجارة ثلاث مرات. يسمع ابن التاجر عند شجرة ما سيحدث لابن الملك من واقعة تسبب موته، فيتقدم في المرات الثلاث ليكون فداءه دون أن يعلم أحد بالسبب. يضيق الملك بابن التاجر ذرعا ويشتكيه عند القاضي. يكشف ابن التاجر ساعتئذ حقيقة أفعاله والسبب وراءها. يهوي مريضا فيخرج ابن الملك للتجارة والنزول عند الشجرة المذكورة، وسمع صوتين يتحدثان عن علاج ابن التاجر، فيرجع وينقذ صاحبه من الموت. |
حكاية أخرى شبيهة بحكايات ألف ليلة وليلة، وموضوعها الغرائبي ودخول الجن (أو مخلوقات من عالم آخر) في تغيير مجرى الأحداث. |