هذه القصيدة من قصائد المدائح والتمجيد، وهي احتفائية بالمعزق. لكن ما يلاحظ على المعزق في وادي الرافدين أنَّه أشبه بالفأس أو الصاقور، وهو ذو شفرة عريضة ذات زاوية قائمة يُستخدم لحفر الأرض وتقلبيها كما تعدليها وتمهيدها. وفي بيئة وادي الرافدين الزراعية فإنَّ أهمية المِعزق لا مثيل لها، وهو ضرورة لا غنى عنها كما تبيّن القصيدة فضائله. يرجعُ تاريخ القصيدة إلى 2000 ق. م. وعُثرَ على ألواحها في مدينة نفَّر، ضمن محافظة الديوانيّة في العراق، وكذلك في مدن أخرى في بواكير القرن التاسع عشر وسني القرن العشرين. تشيرُ كثرةُ ألواح القصيدة إلى ذيوع صيتها ونسخِ النُسَّاخ المتدرِّبين لها. وهي من النصوص العشَريّة.
يتوزَّع موضوع القصيدة ما بين ذكر أساطير الخلق، ودور المعزق في هذا الخلق لا سيما خلق البشر والبناء، وفي كونه رمزًا للتشريف من الآلهة، وتمجِّدُ ذكرَه وتعدد فضائله، فهو أداة بيد الرجل لتهيئة الأرض وجعلها صالحةً للزراعة.
اعتمدت في ترجمة القصيدة والتقديم لها على موسوعة تاريخ العالم World History Encyclopedia وكتاب أدب سومر القديمة The Ancient Literature of Sumer.
… هو نقص في اللوح ولا يمكن معرفة المكتوب.
؟ أي إنَّ المعنى المقصود في اللوح غير مفهومٍ على وجه الدقَّة.
ترجمة القصيدة:
ما اقتصرَ عملُ الإله على خلقِ العالم بالوجه الصحيح،
الإله الذي لا يغيِّر أقدارًا كتبها على الخلق أبدا،
إنليل يا من جعلت بذرة الإنسان تنمو من الأرض،
ما اقتصرَ عملُ يديه على التعجيل بفصلِ السماء عن الأرض،
ولا التعجيل بفصلِ الأرض عن السماء،
من أجل تيسير حياة الإنسان حيث نما اللحم1-
علَّقَ محور العالم في دور-أن-كي2.
أتمَّ الإله خلقَه بمعونة المِعزق، وأنبلجَ نورُ النهار.
وزَّعَ على المخلوقات المهام اليومية والأعمال،
وكان للمعزقِ وعربات حمل السلال مهام متساوية بالتمام.
أشادَ إنليلُ بمِعزقه؛ معزقٌ معمول من الذهب،
حُلِّيتْ قمَّته باللازوردِ، وربطت شفرته بحبلٍ مطعَّم بالفضة والذهب.
ظبا شفرة الحرث؟ كانت من اللازورد،
شفرةٌ كالكبش الفحلِ القائم عند الجدار الكبير.
رفعَ الإله قدرَ المِعزق، وقرَّرَ له المصير وجلَّل هامته بالتاجِ الشريف…
هنا، حيث نما اللحم، شرعَ المعزقُ في العمل،
شاركَ في خلق مِثال الإنسان الأول في قالب الآجر.
انشقَّت التربة في بلاده قاصدةً إنليل،
وحدقَّ متفضِّلًا إلى شعبه ذوي الرؤوس السوداء.
قصده [أي إنليل] آلهةُ الأنونا، وحيَّيوه موقِّرين،
أسكتوا غضبَ إنليل بالدعاء،
وطلبوا منه شعبَ الرؤوس السوداء.
نِنمينا، السيدة التي أنجبت الحاكمَ،
السيدة التي أنجبت الملكَ،
وجارٍ خلقُ الإنسان بلا توانٍ3.
أسمى قائدُ الأرضِ والسماء، الإله نونامنير4، خيرَ الخلقِ ورفعَ قَدْر آخرين.
هو … هؤلاء الناس، وجعلهم في خدمة الآلهة.
أشادَ أنكي بمعزق إنليل، واصطفيتْ نيسابا مسؤولةً عن سجلات القضاء.
تناولَ الشعبُ بأياديهم المعازق المُشرقة، المعازق المقدَّسة.
أوجدَ الإيكور، معبد إنليل، بفضل المعزق.
كان بُنيانًا ومطلع النهار، مع الليل صار المعبدُ (ألمومو؟).
في مدينة نفَّر راسخة الأركان،
دخلَ البطل نينورتا على حضرة إنليل في حرم التومال5،
التومال سلَّةُ خبز؟ الأم ننليل، حرم الحُرُم في التومال،
جاء حاملًا الهدي والقرابين.
دخلَ الشريف نينورتا على حضرة إنليل،
جاء للسيّد بقرابين الفواكه والأطفال السود.
ثم بُني الأبسو، والآساد تتقدَّمه، حيث لا تُطلبُ القوى الإلهيّة،
كان حاملُ المِعزق؟ الرجلُ الصالح، نودِمّود يبني الأبسو،
واختارَ أريدو موطنًا يشيِّد فيه المعبد6.
لأمِّ الآلهة نينخورساج7 الجبروت؟ يحيا معها في [مدينة] كيش نور الإله،
تملكُ شول-با-يدا، لا أقلَّ منه، يعينها في البناء.
هُيِّئ معبد الإيانا بمعونة المِعزق لأجل سيدة الإيانا، البقرة الحلوب8.
يذرعُ المِعزقُ التلال ويجثتُّ الأحراش.
المعزقُ عاملُ إنانا في مدينة زابالام.
قرَّرت مصيرَ المعزق، وزيَّنته بلحية من اللازورد البارز.
وأقبلَ أوتو لإعانتها في بُنيانها الذي عزمت عليه،
بناؤها المشهور من أجلِّ الفتي أوتو.
وضعتْ نيسابا، السيدةُ ذات العلم الغزير، مقاييس بناء الإيانا،
وخطَّت بعدها الخطوط لتشييد معبدها إيخامون.
جعل الملكُ [نينورتا] المِعزقَ على خير ما يكون،
وسلخَ الزمان في سُبله،
عملَ البطل نينورتا بالمعزقِ في الأرض الحرون9.
وأخضعَ كلَّ مدينة عصت أمرَ راعيها.
زمجرَ [المعزق] نحو السماء مثل عاصفة،
وطفق بالأرض ضربًا مثل تنين.
قعدَ شارا10 في حِجر إنليل، ووهب له كلَّ ما أراد،
ذكرَ له الهراوة، والعصا، والسهام، والكنانة.
دموزي مَن جعل البلاد العليا خصبة.
وجِبِل11جعلَ المعزق يشمخُ برأسه إلى السماء،
جعلَ المعزقَ، المقدَّس حقًا، مُجوَّدًا بالنار.
وكان الأنونا في استمتاع.
جمعت جيشتينانا12 أعواد الطبل؟
وجلجلتْ أعود طبل الأم جيشيتنانا بأصوات طروبة.
خار الإله على المِعزق مثل ثور.
بالمعزق تُقبرُ الناس، وبالمعزق تُنبشُ القبور ويُخرجون.
بالمعزق يُشرِّفُ البطلَ آنُ، والأخُ الصغيرُ لنِرغال13،
والمحاربُ غلغامش القوي مثل شبكة صيد،
ابنُ نِنسومون14 ذو الشهرة بالمجاديف.
بالمِعزقِ هو الحلَّاق العظيم لمسالكِ الماء.
بالمِعزق هو الوزير في حرم المعبد.
والخُبثاء… أبناء المعزق، ولدوا بمجامعة السماء.
في السماء طائرُ ألتيريغو، طيرُ الإله،
وفي الأرض المعزقُ، كلبُ المقاصب15، تنينُ الغابة.
في ساحة الوغى فأسُ المعركة دور- ألوب.
عند جدار المدينة شبكةُ المعركة.
فوق المائدة القصعةُ.
في سقيفة العربة المزلجةُ.
في حظيرة القردة الصُّوانُ.
صوتُ لفظِ المعزق في الفمِ حلوٌّ،
وهذا ما يكون في ظهر التلِّ،
شجرُ ظهرِ التلِّ هو بلوطُ ألانوم.
أريجُ ظهرِ التلِّ هو بلسمُ أرغانوم.
حجرُ ظهر التلِّ الثمين هو حجر ألغاميش الصابونيّ.
يزدهر بالمعزقِ كلُّ شيء، يزهرُ بالمعزقِ كلُّ شيء.
المعزقُ هو الشعيرُ النافع، المعزقُ شبكةُ الصيد،
المعزقُ قوالبُ الآجر، المعزقُ خالقُ الناس،
المعزقُ قوّةُ الفتوَّة، المعزقُ سلةُ أدواتِ بناء المدن.
يبني البيتَ الصحيح، يزرعُ الحقل الخصيب.
أنتَ أنتَ أيها المعزقُ من يبسطُ البلدَ المخضوضر الطيّب.
المعزقُ من أجل مالكه يُخضعُ كل حقلٍ تتمردُ تربته،
وكل حقلٍ لا يطيع أمره.
يقطع رؤوس الأحراش، ويخلعها من الأصول،
ويكسّر منها الأعواد.
المعزقُ يُخضع أحراش خِيرِن.
المعزقُ أداةٌ قرَّر مصيرها الأبُ إنليل،
المعزقُ الذائعُ الصيت.
نيسابا لك عذبُ التسبيح.
1- أي الأرض
2- إيكور، ومعناه بيت الجبل، وهو مجمع الآلهة، ومعبد إنليل في مدينة نفّر.
3- يتحدث هذا المقطع عن خلق الإنسان، وكيف أنَّ الآلهة الأنوناكي كان يشقون في العملِ وطلبوا من إنليل أن يخلق بشرًا لهم، وبمساعدة أنكي والإلهة الأم مامي، وغيرها في نصوص أخرى، خُلقَ البشرُ ليقوموا بعمل الآلهة ويريحوها من متاعبها ومشاقها.
4- أحد أسماء إنليل.
5- تومال اسم معبد ننليل، قرينة إنليل، في مدينة نفَّر. ونينورتا بطل الآلهة وابن إنليل وننليل.
6- الأبسو معبد أنكي، ومن أسمائه نودِمّود، ومكانه في مدينة أريدو.
7- قرينة أنكي.
8- المقصود إنانا، ومعبدها الإيانا في أوروك أو الوركاء. وكذلك هو معبد آنو.
9- كان نينورتا فلاحًا في أول أمره.
10- أحد آلهة أساطير وادي الرافدين، ومحارب إلهيّ، كان الإله الحامي لمدينة أمّة، وتقع اليوم ضمن محافظة ذي قار.
11- إله النار.
12- الإلهة أخت دموزي وابنة الإله أدد وشالا.
13- نرغال زوج إريشكيغال، إله العالم السفلي، وهو إيرّا نفسه.
14- هو غلغامش نفسه، وأمه اسمها أيضا نِنسون.
15- مقاصب جمع مقصبة، أماكن تجمُّع القصب.