التراث الأدبيالتراث العربي

مقامات السيوطي

بعدَ أن كتبَ الهمذاني مقاماته وثبَّت الحريري أركان هذا الفن في الأدب العربي بمقاماته، شهد هذا الفنّ الكثير ممن كتبَ فيه، وحاول أن يضيف بُنية جديدة لهذا الفنِّ ومواضيعه، وما حالف الحظُّ أيَّ كاتبٍ في تقديم الجديد الذي ينافس فيه الهمذاني والحريري. كان جلال الدين السيوطي، وهو من أعلام القرن التاسع الهجري، ممن استخدم لفظ “مقامة” في عنونة بعض كتاباته دون أن يُلقي لبُنيتها وأسلوبها كثير اهتمام، وانصبَّ تركيزه على موضوعها. سوَّد السيوطي الكثير من المقامات منها ما وصل إلينا ومنها ما لم يصل إلينا، ومن المقامات التي وصلت إلينا فيمكن تقسيهما إلى أربعة أقسام. القسم الأول هو المطبوع بعنوان “مقامات السيوطي” بتحقيق عبد الغفار سليمان البنداري ومحمد السعيد بسيوني زغلول. يضمُ هذا الكتاب ستَّ مقامات للسيوطي هي: مقامة الخضراوات، الفستقيّة، التفاحيّة، الياقوتيّة، الورديّة، المسكيّة. يتمحور موضوع هذه المقامات حول الفوائد الصحيّة والطبيّة كما في المقامات الثلاث الأولى أو المناقب والمفاخرات كما في المقامات الثلاث الثانية. ومع أنَّ السيوطي لم يهتم كثيرًا بالبنية والأسلوب فإنَّ في مقامات الياقوتيّة والورديّة والمسكيّة قصةً واضحة وبُنية مائزة لا سيما في الورديّة والمسكيّة. 

أما القسم الثاني من مقامات السيوطي فهي المنشورة بعنوان “رشف الزلال في السحر الحلال”، وهو كتابٌ يضم عشرين مقامةٍ موضوعُها النكاح، يروي كلَّ مقامةٍ راوٍ يكون فيها الراوي والشخصية الرئيسة، وقد يبرزُ في بعض المقامات شخص الزوجة. أما الراوي الأول فهو ما أسماه السيوطي “أبو الدر النفيس بن أبي إدريس” الذي حكى عن خطبة الخطيب يوم العيد في الحث على الزواج وتجنب المنكرات واللواط، فقرر الشبيبة العشرون أن يتزوجوا، ثم اجتمعوا في صباح اليوم الثاني يروون ما حدث ليلة الزفاف. 

أما القسم الثالث والرابع فهما منشوران في كتاب “شرح مقامات السيوطي” في جزئين بتحقيق سمير محمد الدروبي، ويضم هذا الكتاب مقامات القسم الأول أيضًا دون الثاني. 

أسميتُ القسم الثالث باسم “مقامات هاشم بن القاسم” لأن الراوي فيها هو هاشم بن القاسم وشخصية البطل هو أبو بشر، وهي أربعةُ مقامات -قد يكون للسيوطي مقامات أخرى- حذا فيها السيوطي حذو الهمذاني والحريري في البُنية والأسلوب والموضوع، ولم يأتِ بشيء جديد لا موضوعا ولا بُنية ولا أسلوبا، وهي لا تعدو أن تكون تقليدًا بلا أي فائدة تُذكر تقريبًا عدا الموضوع الذي لم يقدِّم الكثير. وشملَ القسمُ الرابع تسع عشرة مقامة متنوعة الموضوع والأسلوب يتحدث فيها السيوطي عن مواضيع مختلفة، وصفيّة وردود وكتابات تأريخية، وهي أشبه بمدوَّناتٍ ارتأى السيوطي تسميتها بمقامات.    

**

مسرد مقامات السيوطي 

القسم الأول 

التسلسل

المقامة

الموضوع 

ملاحظات 

1

الخضراوات 

فوائد الخضراوات 

– في فوائد سبعة أنواع مختارة من الخضراوات.

وهي: القرع والهِندبا والخس والرجلة والبامية والملوخيا والخبازي.

– يجيب فيها السيوطي عن سؤال عن فوائد الخضراوات 

2

الفستقيّة

فوائد النقل

– في فوائد ثمانية أصناف من النقل. 

وهي: الفستق واللوز الأخضر والجوز والبندق والقسطل وحب الزلم وحب الصنوبر.

– مقامة عن مجهول يسأل ومجهول يجيب، ونسب الجواب إلى الألباب الأنجاب.

3

التفاحيّة

مناقب الفاكهة

– في فوائد سبعة أنواع مختارة من الفواكه.

وهي: الرمان والأترج والسفرجل والتفاح والكمثري والنبق والخوخ.

– السائل في المقامة طائفة والمجيب هو السيوطي.

4

الياقوتية

تفاخر اليواقيت

  • مقامة عن اجتماع للتفاخر بين أحجار كريمة هي: الياقوت واللؤلؤ والزبرجد والفيروزج والزمرد والمرجان والعقيق. 

  • تجري المقامة على لسان الأحجار تذكر فيها فضلها وما ورد من الحديث والشعر عنها.

  • تبدأ المقامة بذكر اجتماع اليواقيت وتفاخروا أيها في أعلى الرتب وفي أغلى الزينة وأحلى المنظر وأجلى الخبر.

  • تفتقرالمقامةإلىالبُنيةالقصصيةولاتعدوأنتكونإنطاقالأحجارلتكونلسانالكاتبلاأكثر.

5

الورديّة

مفاخرة الورود

  • مقامة عن اجتماع عشرة أنواع من أنواع الورود لمعرفة من هو خيرها وأشرفها. والورود هي: الورد والنرجس والياسمين والبان والبنفسج والنسرين والنيلوفر والآس والريحان والفاغية. 

  • تجري المقامة على لسان الورود التسع الأولى، وتذكر كل وردة فضلها وفائدتها وتشنّع على سابقتها بذكر مضارها. ولا تتفق الورود على اختيار أشرفها ليتوجوه بالملك عليها، فتذهب إلى حكم عادل يحكم بينها فيذكر فضل الحناء “الفاغية” ويتوّجها بالملك عليها. 

  • يروي السيوطي المقامة عن الريان بن أبي الريحان عن أبي الورد إبان عن بلبل الأغصان عن ناظر الإنسان عن كوكب البستان عن وابل الهتان: أنه مر ذات يوم بحديقة عقد مجلس الرياحين فيها لاختيار ملكٍ عليها. 

  • استهلال المقامة شبيه باستهلال قصيدة “رواية الوردة” غير أن الراوي في رواية الوردة يروي ما يراه في منامه حين صادف بستانًا على سياجه رسومات وتصاوير قبل أن يدخله ويرى فيه متع الحب وملذات الحياة تمثّلت في هيئة أشخاص رجالا ونساء. الطريف أن الراوي يقع بغرام وردة في الحديقة.

6

المسكيّة

فوائد الطيب

  • مقامة في ذكر فوائد أربع أنواع من الطيب وبيان فضلها وهي المسك والعنبر والزعفران والزباد. 

  • يحضر أمراء الطيب الأربعة بين خطيب لحسم فضلهم وشرف قدرهم، فيذكر ما لكل نوع من مناقب سواء في الصحة والعلاج وما ذكر فيه من حديث أو شعر. 

  • يروي السيوطي هذه المقامة وهو الراوي الوحيد لها. 

**

مقامات رشف الزلال من السحر الحلال

التسلسل

المقامة 

الموضوع 

ملاحظات 

1

المقرئ

النكاح

  • يروي المقرئ ما فعله مع زوجه ليلة النكاح، ويصف فرجها ومحاسنه. 

  • استخدام ألفاظ وكنايات قراءة القرآن وتوريات بأسماء المؤلفات والعلماء.

  • الشعر جزء رئيس في المقامة.

2

المفسر

النكاح

  • يروي المفسر ما فعله مع زوجه.

  • استخدام ألفاظ وكنايات التفسير وتوريات بأسماء المؤلفات والعلماء.

  • الشعر جزء رئيس في المقامة.

3

المحدّث

النكاح

  • يروي المحدث ما فعله مع زوجه.

  • استخدام ألفاظ وكنايات في رواية الحديث وتوريات بأسماء المؤلفات والعلماء.

  • الشعر جزء رئيس في المقامة.

4

الفقيه

النكاح

  • يروي الفقيه ما فعله مع زوجه.

  • استخدام ألفاظ وكنايات الفقه وتوريات بأسماء المؤلفات والعلماء.

  • الشعر جزء رئيس في المقامة.

5

الأصولي

النكاح

  • يروي الأصولي (أصول الفقه) ما فعله مع زوجه.

  • استخدام ألفاظ وكنايات أصول الفقه وتوريات بأسماء المؤلفات والعلماء.

  • الشعر جزء رئيس في المقامة.

6

الجدلي

النكاح

  • يروي الجدلي (أهل الكلام) ما فعله مع زوجه.

  • استخدام ألفاظ وكنايات الجدل وتوريات بأسماء المؤلفات والعلماء.

  • الشعر جزء رئيس في المقامة.

7

اللغوي

النكاح

  • يروي اللغوي ما فعله مع زوجه.

  • استخدام ألفاظ وكنايات علوم اللغة وتوريات بأسماء المؤلفات والعلماء.

  • الشعر جزء رئيس في المقامة.

8

النحوي 

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

9

صاحب التصريف 

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

10

صاحب المعاني

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

11

صاحب البيان 

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

12

صاحب البديع

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

13

صاحب العروض

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

14

الكاتب

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

15

صاحب الحساب 

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

16

صاحب الهيئة

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

17

صاحب الميقات

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

18

الطبيب

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

19

صاحب المنطق

نكاح

– الملاحظات السابقة نفسها.

20

الصوفي

نكاح 

– الملاحظات السابقة نفسها.

**

مقامات هاشم بن القاسم 

التسلسل

المقامة

الموضوع 

ملاحظات

1

الأسيوطيّة

ألغاز لغوية

  • مقامة راويها هاشم بن القاسم وبطلها أبو بشر، وبنية المقامة تقليدية. 

  • موضوع الألغاز اللغوية المتكرر سابقا في المقامات. 

  • يجيب السيوطي عن الألغاز في آخر المقامة. 

  • المكان: أسيوط.

2

الجيزيّة

ألغاز لغوية وأدبية

  • مقامة ذات بنية تقليدية. وشخصيتاها الرئيستان الراوي هاشم بن القاسم، وأبو بشر اللغوي والأديب وهو مثل الإسكندري والسروجي.

  • موضوع أسئلة لغوية وأدبية والإجابة عنها. 

  • المكان: الجيزة في مصر.

3

المصريّة

خطبة عيد بليغة

– مقامة ذات بنية تقليدية. وليس فيها أي ما يميزها، وهي محاكاة لمقامات الهمذاني والحريري.

4

المكيّة

مسائل فقهية 

  • مقامة ذات بنية تقليدية. 

  • تقليد للمقامة الطيبيّة للحريري، ويجيب فيها أبو بشرٍ عن أسئلة هاشم بن القاسم ذات التورية اللغوية. 

**

مقامات أخر

التسلسل 

المقامة 

الموضوع 

ملاحظات 

1

الاستنصار بالله

الاستعانة بالله وحده

– يتحدث السيوطي في هذه المقامة عن حاله حين اعترض عليه قوم بشأن فتوى أفتى بها، وطلبوه بالتراجع عنها فأبى. وهي حديث حقيقي وليس متخيلا، ويمكن عدها من يومياته. 

2

الوباء

 عن الطاعون

  • يتحدث السيوطي في هذه المقامة عن وباء الطاعون الذي ضرب مصر أول سنة ٨٩٧ هـ، وما سبب من خسائر في الأرواح وأشاعه من فساد. 

  • ويُجري أقوالا لوصف الحال على عدة أشخاص منهم المقرئ والفقيه والأصولي والموسيقي والطبيب إلخ. 

  • هذه المقامة عن خبر حقيقي والوصف فيها عن حال واقع لا متخيل.

3

البحريّة

عن حال مصر

  • هذه المقامة يتحدث فيها السيوطي عن انخفاض منسوب مياه النيل سنة 897 هـ وما تأتى عنه من ضيق وغلاء القمح، ثم الانفراجة. ويُجري أقوالا لوصف الحال على عدة أشخاص منهم المقرئ والفقيه والأصولي والموسيقي والطبيب إلخ. 

  • هذه المقامة عن خبر حقيقي والوصف فيها عن حال واقع لا متخيل.

4

بلبل الروضة

وصف روضة بلبل الروضة

– يصف السيوطي في هذه المقامة روضة اسمها بلبل الروضة، ويعدد مناقبها ومحاسنها. 

5

الدوران الفلكي عن ابن الكركي

السيوطي وابن الكركي

– يتحدث السيوطي عن ابن الكركي الذي كان يسيء إليه بعد أن علت رتبه وتغير حاله وكان ما يجيده الغناء، وطلب مناظرته  فأبى السيوطي وبيّن في كلامه سفاهة هذا الطلب من ابن الكركي. 

6

الذهبيّة

في الحمى

– مقامة عن الحمى وفضلها ومناقب وما ورد من حديث نبوي وطبيّ عنها. 

7

ساجعة الحرم

مفاخرة بين مكة والمدينة

  • في مناقب مكة والمدينة المنورة.

8

ساحب سيفٍ على صاحب حيفٍ

في علم الحديث 

– يتحدث فيها السيوطي عن مسألة تخص حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم القيامة.

9

السندسيّة

تبرئة والدي النبي من الكفر 

– يفرد السيوطي في هذه المقامة أدلته في أن والدي النبي صلى الله عليه وسلم لم يموتا على الكفر، والثابت عند أهل السنة والجماعة أنهما ماتا كافرين.

10

طرز العمامة في التفريق بين المقامة والقمامة

في الدفاع عن النفس والحق 

– يرد السيوطي في هذه المقامة ردًا ساحقا ماحقًا على كلام أحدهم بحقه وإساءته له، وينقض ترهاته وكفرياته.

11

الفارق بين المصنّف والسارق

في الرد على سارق لمصنّفين للسيوطي 

– يرد السيوطي في هذه المقامة على رجل سطى على اثنين من كتبه ونسبهما لنفسه.

12

الفتّاش على النقّاش

في الرد على من يكذب على رسول الله

– يرد السيوطي في هذه المقامة على رجل يكذب بحديثه على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبين بالآي والحديث والشعر وأقوال العلماء خسران هذا الفعل وصاحبه.

13

قمع العارض في نصرة ابن الفارض

كرامات الأولياء والصالحين

– يبين السيوطي في هذه المقامة فضل الأولياء والصالحين ومناقبهم وكراماتهم.

14

الكاوي في تاريخ السخاوي

الرد على جاهل أفّاك

– يرد السيوطي في هذه المقامة على أحد الجهلة الذين طعن بالعلماء، وتكلم بغير علم وأفتى بجهل. 

15

اللازوردية

في موت الأولاد

– يتحدث السيوطي في هذه المقامة عن موت الأولاد، وسنة الله في العباد، وأجر من مات له ولده. 

16

الكلاجية في الأسئلة الناجية

رد السيوطي على من أنكر عليه فضله وعلمه

– يرد السيوطي في هذه المقامة على من أنكر عليه علمه وفضله، ويبين حقارة شأن المنكر وجهله. 

17

المزهرية 

في الصلح

– يكتب السيوطي في هذه المقامة عن انتدابه للصلح بين رجلين عرفهما من قبل. 

18

اللؤلؤيّة

الرد على من المنكرين والمنتقصين.

– يرد السيوطي في هذه المقامة على من ينكر عليه ويبخس حقه وفضله.

19

المستنصرية

الرد على أحد المشنّعين على السيوطي.

  • في هذه المقامة أيضا يرد السيوطي على بعض من أساء إليه وشنّع عليه وقلل من قدره بجهله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى