التراث الأدبيالتراث العالمي

مسرد حكايات كانتربري

جيوفري تشوسر

كتب تشوسر في أواخر حياته في نهاية القرن الرابع عشر حكاياتٍ شعرية جمعها في حكاية إطارية عن رحلة جماعة من الحجيج يتجمعون في نُزل تابارد قبل أن يتوجَّهوا إلى كانتربري، كاتدرائية القديس بيكيت. يتفق الحجيج باقتراح من صاحب النُزل على أن يروي كلُّ واحدٍ منهم حكاية يُمضون به طريق الحج ذهابا وإيابا. هنا مسرد الحكايات الأربع والعشرين في الكتاب الذي انتهى منه تشوسر ولم يكمله كما هو الراجح نظرًا لأن عدد الحجيج كانوا تسعةً وعشرين إضافة إلى الراوي تشوسر، وهو شخصية أيضًا، ثم شخصية خادم القمص الذي يحلقُ بالركبِ في أواخر الرحلة.

مسرد حكايات كانتربري 

الحكاية

الراوي

الموضوع 

ملاحظات

1

الفارس

الحب الفاضل Courtly love 

– استوحى تشوسر هذه القصة من مصدرين الأول قصيدة لبوكاشيو La Teseida Della Nozze d’Emilia والثاني ملحمة طيبة Thebaid للشاعر الروماني ستاتيوس. كما يشير الدارسون.

– تأثر القصة واضح بالإغريق وأساطيرهم وأوفيد وعوالمه الأسطورية. 

– تقوم القصة في الأساس على موضوع الحب الفاضل الذي شاع في القرون الوسطى بين الفرسان وأروقة البلاطات الملكية حيث يفني المحب نفسه في حب معشوقته. وهذا ما كان عليه حال أريكتي وبالاون في القصة.

– تجري بعض أحداث القصة في زمن واحد مما يجعل سرد ينشطر فيروى حدث بعد آخر.

2

الطحان

الخيانة الزوجية 

– يرجح الدارسون أن هذه القصة مأخوذة من نوع قصصي فرنسي “فابليو Fabliau” تدور أحداثها الواقعية بين أفراد الطبقة الوسطى وتمتاز بأسلوب واقعي فكاهي داعر. 

– خيانة زوجية، ونقد لفساد القساوسة الأخلاقي، ذم الغيرة المفرطة، الزواج من الكفؤ بالسن والمكان فاتساع الفوارق يجلب الخيانة. 

– موضوع تكرر في الديكاميرون.

– تجري بعض أحداث القصة في زمن واحد مما يجعل سرد ينشطر فيروى حدث بعد آخر.

– فقرات فاحشة وبذيئة الألفاظ. 

– تعريض بمهنة النجار كما فهم ناظر الضيعة (الذي كان نجارا يوما) لذا فيرد عليه بقصة تعريض بالطحان.

3

ناظر الضيعة

سوء عاقبة الشرور

– يرجح الدارسون أن هذه القصة مأخوذة من نوع قصصي فرنسي “فالبيو” تدور أحداثها الواقعية بين أفراد الطبقة الوسطى وتمتاز بأسلوب واقعي فكاهي داعر. وهذه القصة بالنص مع تغيرات طفيفة وردت في الديكاميرون، اليوم التاسع.

– تجري بعض أحداث القصة في زمن واحد مما يجعل سرد ينشطر فيروى حدث بعد آخر.

– فقرات فاحشة وبذيئة الألفاظ. 

4

الطبّاخ

 

– الحكاية مقطوعة غير مكتملة في كل المخطوطات، ومن المقدمة عن الخادم المتدرب الماجن والسارق، يبدو أن القصة ستنحو منحى القصتين السابقتين.

5

رجل القانون

الفضيلة المسيحية

– يرى الدارسون أن هذه القصة كانت قصة شعبية رائجة في وقت تشوسر وليست من بنيات أفكاره، وهذا حال أغلب قصص الكتاب.

– حكاية عن فضيلة كونستانزيا وكيف أنها تمسكت بعقيدتها المسيحية وأخلاقها الفاضلة وتجنبت الوقوع في الشرور والآثام وأنقذها الرب دائما.

– بعض أحداث القصة في بلاد الشام، وتنصر السلطان المسلم لكي يتزوج كىنستانزيا وانتقام أمه منه.

– تتمحور إحدى غايات القصة حول نشر المسيحية بين الأقوام الوثنية وذات الأديان الأخرى.

– يستخدم تشوسر أسلوب الالتفات في هذه القصة والتنقل بين الخطاب غير المباشر إلى الخطاب المباشر الموجه إلى الشخصية.

– تجري بعض أحداث القصة في زمن واحد مما يجعل سرد ينشطر فيروى حدث بعد آخر.

– يختصر الراوي بعض الأحداث كما في القصص السابقة ويركز على اللب والأحداث الرئيسة فقط.

6

السيدة باث

النساء

– تقدم السيدة باث، ذات الزيجات الست، لحكايتها بموعظة محاججة في وجوب الزواج وعدم التبتل بعد موت الزوج، ثم تقص أخبارا من حياتها وأخلاقها الزوجية بما أسمته “شقاء الزواج” وكيف أنها تزوجت ست مرات ومات أزواجها واختلفت معاشرتها لهؤلاء الأزواج وطبيعتها ما بين سوء وطيب عشرة. 

– أما حكايتها فهي حكاية شعبية في بلاط الملك آرثر عن الفارس الذي حكم عليه بالموت ثم عفي عنه بطلب من زوجة آرثر إذا أجاب عن سؤال: ما الشيء الذي تعشقه النساء دون سواه؟ وكان الجواب عند عجوز “أن يكون لهن القول الفصل في أمورهن مع الرجال”. وقضت عليه العجوز أن يتزوجها لأنها أجابت وتحولت إلى غادة حسناء لأنه قبلها. وقصة التحول شائعة كثيرة.

7

الراهب الجوال 

المُحضر والشيطان 

– هذه حكاية هجاء ونقد لاذع لوظيفة المحضر الكنسي، شخص مسؤول عن إيصال تبليغات الكنيسة إلى الناس وما فيه هذه الوظيفة من فساد واستغلال النفوذ مع الفقراء والمعوزين. 

– يلعب الشيطان دورا في هذه القصة في تجواله مع المحضر حتى وقع في يديه وأخذه معه إلى الجحيم. 

– قوام الحكاية هو الحوار.

– أثارت هذه القصة حفيظة شخصية المحضر الكنسي فردَّ عليها بحكاية هجاء على ذات الشاكلة والأسلوب.

8

المحضر الكنسي

جشع الراهب الجوال

– هذه الحكاية ردا على حكاية الراهب الجوال، وينتقد المحضر الكنسي جشع وسوء وطمع الراهب الجوال من الفقراء وكيف خُدع في آخر الأمر ونال جزاءه من الفقير توما الذي جعله يقسم على أن يوزع ما سيمنحه إياها على رهبان الدير، ثم طلب أن يضع يديه تحت استه ليستلم صدقته فضرط عليه توما وأوقع الراهب في سوء مكره وطمعه. 

– قدم المحضر الكنسي لقصيدته هذه بحكاية قصيرة عن راهب يزور الجحيم في منامه ويرى أن مستقر الرهبان في الجحيم هو است إبليس.

9

طالب العلم في أكسفورد

اختبار الزوجة

– يقص الطالب هذه الحكاية عن الشاعر بتراركا الإيطالي، الذي ترجمها إلى شعر لاتيني. ويذكرها بوكاشيو كذلك في الديكاميرون وهي آخر قصص الكتاب. وأعيد ملاحظتي عنها يختبر النبيل والتر زوجته ذات الأصل المتواضع اختبارات قاسية أكثر من عقد من الزمن حتى يتأكد من صلاحها له وأصالتها، ويكشف بتصرفه هذا عن نفسية مريضة وسادية وإن ظهرت صاحبة حكمة وعقل راجح متخيلا نفسه الرب وهو يختبر صبر أيوب. 

– ينهي تشوسر الحكاية بقصيدة تحث الزوجات على ألا يصبرن ويكن كالنمرات ولا يخضعن لمثل هؤلاء الأزواج. ويؤكد ندرة وجودة هكذا زوجات.

10

التاجر 

الزواج

– هذه الحكاية عن الزواج وتعالج موضوعين الأول هو زواج الشيخ من الفتاة ولعب فارق العمر دورا في تحديد الشكل العلاقة لا سيما الفراش والغيرة ومقدرة الشيخ على إشباع رغبة زوجته الفتية. والثاني هو الخياة الزوجية ومقدرة النساء أو مقدرتهن وفطرتهن المائلة إلى الخيانة كما تشي القصة صراحة أو تلميحا أو غاية في آخرها. 

– يقدم للحكاية بالمحاججة المنطقية والفلسفية في تأكيد أهمية الزواج ثم الإفلات من إلباس الخيانة بالزوجة بالمحاججة والخداع وفق أسلوب متداول سواء في الديكاميرون أو حتى ألف ليلة وليلة. 

– يدخل الجن في الحكاية وتأثيرهما في سير حبكتها لكن تدخل متضاد بين ملك الجان وملكة الجان، فكل منهما يريد نصرة طرف من نوعه، رجل لرجل وامرأة لامرأة.

11

ابن الفارس

الفرس النحاسي

– هذه الحكاية من الحكايات المهمة رغم أنها غير كاملة لترك تشوسر لها، وتكمن أهميتها في أنها متأثرة في الغالب بحكاية فرس الأبنوس في ألف ليلة وليلة نظرا لكون تشوسر رجل بلاط وله بعثات في أوروبا وسفره إلى إيطاليا وفرنسا وربما انتقلت هذه الحكاية إلى الآداب الأوروبية عبر الأندلس لا سيما وأنها تجري في مملكة بلاد التتر والهدايا العجيبة يبعثها ملك العرب والهند، وفي أدنى حال فإن مصدر هذه القصة في الكتابين واحد.  

– التشابه البنيوي بين حكايتي فرس الأبنوس والفرس النحاسي كبير جدا ومما لا يترك لي مجال للشك بشأن تشابه القصتين ووحدة مصدرهما. ولم يتفق الباحثون على مصدر هذه الحكاية وبعبارة أخرى لم يجدوا مصدرا يوعزون هذه الحكاية إليه. 

12

المالك 

الوفاء بالعهد والمروءة

تحض هذه الحكاية على الوفاء بالعهد وفحوى موضوعها الأساس الأخلاق النبيلة من مروءة وشهامة، إضافة إلى “الحب الفاضل” القروسطي، وترد هذه الحكاية لدى بوكاشيو في الديكاميرون، يوم ١٠، قصة ٥، بيد أن مصدرها مختلف عليه.

13

الطبيب

الشرف الملعون

حكاية واردة في التاريخ الروماني، عن رجل له ابنة جميلة يطمع بها القاضي ويحكم عليه بخديعة أن يسلمها له حتى تعود إلى صاحبها الأصلي، لأنها أمته التي هربت منه، فيقتلها حتى لا يدنس شرفه. ثم تنتهي القصة بموت كل فاسق تسبب بهذه الجريمة.

14

بائع شهادات الغفران

الجشع

حكاية موعظة أخلاقية في ذم الجشع وحب المال وكيف يودي بصاحبه إلى المهلكة.

15

البحار

دهاء الرجال 

حكاية مصدرها أقصوصة فابليو فرنسية ومصادر أخرى، ورواها بوكاشيو في الديكاميرون. وهي حكاية ماجنة عن فساد الزوجة وخداع الراهب لها والزوج المغفل.  

16

رئيسة الرهبات

الطفل القتيل

حكاية عن قتل اليهود لطفلٍ مسيحي لأنه كان يترنم في حيّهم بنشيد عن أم المسيح. والعنصرية والكراهية تجاه اليهود واضحة إذ أُوقعت بالقاتل ومن تآمر على القتل مذبحة عظيمة.

17

الراوي تشوسر 

الفتى توباس 

حكاية عن الفروسية القروسطية ويبدو أنها لغايات ساخرة إذ يقاطع المضيف تشوسر ويطلب منه أن يكف عن هذه السخافات.

18

الراوي تشوسر

ميليبي

– الترجمة العربية لا تورد حكاية ميليبي The Tale of Melibee إلا خلاصتها. هذه الحكاية في الأرجح قد اقتبسها تشوسر من أطروحة لاتينية بعنوان the Liber consolationis et consilii، كتبها في عام 1246 فقيه إيطالي اسمه Albertano of Brescia.

– الحكاية عن السيد ميليبي وزوجته “حكمة” وابنته صوفيا. يهجم خصوم ميليبي الثلاثة على بيته أثناء غيابه ويقتحمونه من النافذة ويضربون ابنته ضربا مبرحا ويجرحونها في فمها وعينها وأذنها ويدها وقدمها، وهي إشارة إلى الحواس الخمس، وخصومه بمنزلة أعداء المرء (الجسد، والشيطان، والدنيا)، والنافذة هي القلب. 

يبدأ بعدها ميليبي صراعا ما بين رغبته بالانتقام وزوجته حكمة التي تحضه على العفو عن خصومه ومسامحتهم، وتطلب منه أن يطلب النصح من أهل بلدته الذين ينقسمون ما بين طالب بالعدول عن معاقبتهم فلن تجلب العقوبة وإعلان الحرب إلا مزيدا من الألم والسوء وبين من يطلب منه الانتقام. تلعب حكمة دورها بالمحاججة المنطقية والجدل الديني لردع زوجها. وكان لها في الأخير ذلك حين أوضحت له عواقب الانتقام وأن خير ما ينفع هو العفو والصفح. وحين أراد ميليبي أن يجعل أعداءه يدفعون له عوضا عن جريمتهم وينفينهم من الأرض رفضت زوجته حكمه هذا بعد أن جعلت أعداءه يأتون إليه ويعلنون توبتهم وندمهم ونزولهم عند حكمه في بيته. خضع ميليبي مجددا لزوجته وعدل عن حكمه بعفو عام دون شرط أو قيد عمن آذى ابنته التي يغيب ذكرها عن الحكاية. يرمي تشوسر في هذه القصة الوعظية إلى تجنب الغضب وعدم الإسراع إلى العقوبة والانتقام كيلا يندم. بيد أن العقوبة ضرورية لمنع تكرار الإساءة وترى “حكمة” أن العفو سيغلب على هؤلاء الأشرار ويبصّرهم بخطيئتهم فيرعوون عن اقتراف هذا الذنب مجددا لكن لا يمكن التيقن من ذلك فتكرار الخطأ وارد وكما للعقوبة منازل فان للعفو منازل ولا يجب الصفح في كل حال دائما. 

19

الراهب

ربة الحظ

مجموعة من الأخبار حول تقلّب أحوال الناس والزمان وكيف يتغير حالهم من علوٍ ورفعة إلى سفل وذلة. وهذه الحكاية متأثرة بكتاب عزاء الفلسفة لبوثيوس وقدم فيها فكرة مفادها وجود محرك لا إرادي منبثق من الضرورة الموجودة في نظام الخليقة وسماها بوثيوس بربة الحظ.

20

قسيس دير الراهبات

الرؤيا 

تجري هذه الحكاية على لسان الحيوان، الديك شانتكلير وزوجته الدجاجة بيرتلوت والثعلب راسل. وخلاصة القصة أن شانتكلير رأى في نومه رؤيا منذرة بشر قصها على بيرتلوت فلم تأبه لتخوفه ووبخته على عدم شجاعته وطلبت منه أكل الملينات لتزول أسباب مناماته لكنه جادلها بصدق الرؤى وذكر لها قصصا لكنه في الأخير خرج في المزرعة وانقض عليه الثعلب وخطفه بدهائه ثم كُتبت له النجاة من الثعلب في آخر الأمر. وهي حكاية عن  الرؤيا وعدم الإنصات لمشورة المرأة والحذر من المنافقين والمداهنين والمكرة.

21

الراهبة الثانية 

القديسة سيسليا

سيرة سيسليا الرومانية التي تؤمن بالمسيح وتنصّر زوجها وصاحبه وبعدها يتعرضون لفتنة الدين تنتهي بوفاتهم وموتها هي الأخرى لكن لكراماتها تتحول إلى قديسة ويدفنها البابا مع القديسين والشهداء.

22

خادم القمص

الخداع 

– يظهر خادم القمص (مرتبة كنسية) في الكتاب بعد أن يلحق بزمرة الحجيج ثم يظهر القمص، ويبدأ الخادم برواية حكايته بعد تقديم عن علم الكيمياء والعناصر الطبيعية ومحاولة صنع حجر الفلاسفة. 

– تتمحور حكايته عن خداع قمص لقسيس بعد أن زيّف له تجارب لصناعة الفضة وأخذ منه ماله مقابل هذا التعليم الزائف.

23

المتعهد

فابيوس والغراب

حكاية عن إله الشمس فابيوس (كما في الأساطير الإغريقية) وكيف انتقم من زوجته التي كان يغار عليها بعد أن أنبأه الغراب بخبرها، وكان طائرا غريدا، أبيض اللون ناصع البياض. فانتقم منه فابيوس بأن حرمه التغريد ولعن لونه الأبيض فمسخه أسود وجعله نذير شؤم وخراب. والحكاية مقتبسة من تحولات أوفيد، ولها مثيل في ألف ليلة وليلة عن التاجر الذي خانته زوجته وأخبرته بأمرها الدرة لكن الزوجة نفت ذلك واحتالت عليه بتكذيب الدرة وأثبت كذبها بخداعها الدرة بمقلب داهية.

والغاية من الحكاية عدم التصديق لكل ما يقال ولا الثرثرة فإن الرذيلة تترعرع في الثرثرة. واللسان المتسرع يقطع عهود الصداقة إلى نصفين.

24

القسيس

موعظة

هذه الحكاية الأخيرة ليست حكاية كالسابقات بل موعظة أخلاقية دينية عن التوبة وكيفيتها ونواقضها. وهي غير مترجمة إلى العربية في كتاب حكايات كانتربيري ولا ترى إلا خلاصتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى